يمن ايكو
أخباردولي

الفاو: استقرار أسعار الغذاء عالميا رغم انخفاض سعر الزيوت والقمح

يمن إيكو| أخبار:

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أمس الجمعة، أنّ مقياس الأسعار العالمية للغذاء شهد استقراراً بشكل عام خلال شهر سبتمبر الماضي، مع انخفاض في أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم، قابلته زيادة ملحوظة في أسعار السكّر والذرة.

وبحسب المنظمة، سجل مؤشر أسعار الغذاء (المتضمن خمس مؤشرات للحبوب والزيوت واللحوم والسكر والألبان)، 121.5 نقطة في سبتمبر الماضي، مقابل 121.4 نقاط في أغسطس، ومنخفضاً بمقدار 10.7 % للفترة نفسها من العام الماضي، وأدنى بنسبة 24 % من أعلى مستوى له على الإطلاق والمسجل في مارس 2022 إبان اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع مؤشر الحبوب بنسبة 1% عن مستواه المسجّل خلال الشهر الماضي، مدفوعًا بزيادة بنسبة 7 % في الأسعار الدولية للذرة، مع تراجع لأسعار القمح بنسبة 1.6 %، مدعومةً بإمدادات وافرة وتوقعات إنتاج جيّدة في الاتحاد الروسي، بينما انخفض مؤشر المنظمة لأسعار جميع أنواع الأرزّ بنسبة 0.5 % وسط انخفاض الطلب على الواردات بوجه عام.

وتراجع مؤشر الزيوت النباتية بنسبة 3.9 % في ظل انخفاض أسعار زيوت النخيل والصويا وبذور اللفت الذي يعزى إلى ارتفاع الإنتاج الموسمي وتوافر كميات كبيرة من الإمدادات للتصدير.

كما ارتفع مؤشر أسعار السكر بنسبة 9.8 % عن شهر أغسطس ليبلغ أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2010 وسط تزايد المخاوف بشأن توقّع انحسار الإمدادات العالمية خلال الموسم القادم، بسبب تغيرات الطقس التي تشهدها الدول المنتجة.

كما سجّل المؤشر تراجعاً لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.3 % للشهر التاسع على التوالي، وكذلك انخفض مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 1% .

• توقعات بارتفاع قياسي للإنتاج العالمي من الحبوب
ورفعت منظمة الفاو توقّعاتها للإنتاج العالمي من الحبوب للعام 2023 لتصل إلى 2819 مليون طن، بنسبة زيادة قدرها 0.9 % مقارنة بالعام السابق.

وتستند هذه التوقعات المرتفعة إلى توقعات الغلات الأخيرة الأكثر إيجابية بالنسبة إلى الاتحاد الروسي وأوكرانيا، نتيجة تواصل الظروف الجوية المواتية، بينما من المتوقع أن يتراجع الإنتاج في كندا بشكل ملحوظ في ظل استمرار الطقس الجاف.

وتوقعت الفاو أن يبلغ حجم الإنتاج العالمي للقمح 785 مليون طن، وإنتاج الحبوب الخشنة (ويقصد بها كافة الحبوب باستثناء القمح) بما قدره 1511 مليون طنّ – أي بزيادة نسبتها 2.7 % عن مستواه في عام 2022 – والإنتاج العالمي للأرزّ بما قدره 523.1 مليون طنّ.

• زيادة متوقعة للاستخدام العالمي للحبوب
وتوقعت منظمة الفاو أن يصل الاستخدام العالمي للحبوب في الفترة 2023/2024 إلى 2804 ملايين طنّ، مرتفعاً عن العام الماضي 2022/2023 بنسبة 0.8 %، مع توقع استخدام كميات أكبر من القمح كغذاء بدلًا من العلف، في حين يتوقع أن يصل الاستخدام العالمي للأرزّ إلى 520.5 مليون طنّ، ما يشير إلى موسم ثانٍ متتالٍ لا يسجّل نمواً في استخدام الأرز أو يسجّل نمواً سلبياً.

ومن المتوقع أن تبلغ المخزونات العالمية للحبوب بحلول نهاية مواسم 2024 ما مقداره 884 مليون طنّ، متجاوزة بذلك مستوياتها في بداية الموسم بنسبة 3 % ومسجلة أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وبقيت أحدث توقعات المنظمة بالنسبة إلى التجارة العالمية بالحبوب في الفترة 2023/2024 عند حدود 466 مليون طنّ، أي أنها بقيت على حالها منذ الشهر الفائت وإن كانت تشير إلى انكماش سنوي بنسبة 1.7 % مقارنة بمستواها في الفترة 2022/2023.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً