يمن ايكو
أخبار

مسؤول سابق يتهم الإمارات بتهريب “الماعز السقطري” المهدد بالانقراض إلى أبوظبي

يمن إيكو| أخبار:

أكد مسؤول سابق في الحكومة اليمنية استمرار دولة الإمارات في العبث بالثروات الطبيعية لجزيرة سقطرى اليمنية، واستنزافها للثروة الحيوانية النادرة ونقلها إلى الإمارات.

وقال السكرتير الصحافي السابق لسفارة اليمن في السعودية، أنيس منصور، في تدوينة بمنصة “إكس”، إن من أسماه “الحاكم الإماراتي لجزيرة سقطرى اليمنية” أبو مبارك المزروعي يستغل نفوذه ويقوم شهرياً بأخذ كميات من الماعز السقطري، من ذوات القرون الطويلة، بأسعار رخيصة ونقلها إلى أبو ظبي بطائرات شحن إماراتية.

ويُعدّ الماعز السقطري، المهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر، من أهم رموز الحياة البرية في الجزيرة التي تعتبر أحد أهم أربع جزر على مستوى العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي، وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة.

يشار إلى أن عمليات استنزاف الإمارات لثروات ومقدرات أرخبيل سقطرى الطبيعية مستمرة منذ سنوات، بداية بالأشجار والطيور النادرة، ثم الشعب المرجانية، والأحياء البحرية من سواحل الجزيرة ثم الأحجار الكريمة وبعدها الحيوانات، في عمليات تجريف مخالفة للقانون اليمني، كونها تضر بالبيئة الفريدة التي تتميز بها الجزيرة، رغم مطالب السكان بحماية النظام البيئي للأرخبيل والمحافظة على تنوعه الحيوي ومحمياته الطبيعية، خصوصاً بعدما أدرجته منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي.

وتقوم الإمارات منذ سيطرتها على المحافظة عام 2016 ببسط نفوذها على الأرخبيل واحتكار النشاط الاقتصادي، حيث تعمل على إنشاء شركات خاصة بها في مختلف القطاعات الحيوية، كالنفط والغاز والكهرباء والاتصالات والمياه، بالإضافة إلى تحكمها في النشاط السياحي وإدارة المطار والميناء الرئيسي لسقطرى.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً