يمن ايكو
أخبار

بكين تدعو اليمن إلى المشاركة في معرض الصين الدولي للاستيراد في نوفمبر المقبل

خاص- يمن إيكو

وجهت بكين دعوة رسمية لليمن للمشاركة في معرض الصين الدولي للاستيراد الذي سيعقد في نوفمبر المقبل بشنغهاي، متعهدة بتقديم مزيد من التسهيلات والدعم للسفر إلى الصين وجذب مزيد من التجار العرب واليمنيين للاستثمار في الصين.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشنغ، تأكيده أن حجم التبادل التجاري بين الصين واليمن بلغ 3 مليارات دولار، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية أكثر من 400 مليار دولار.

وأكد تشنغ- في حوار صحافي شامل حول علاقات التعاون بين اليمن والصين- بلوغ عدد المشاريع الصينية العملاقة في اليمن قبل حرب 2015 نحو 100 مشروع.. مشيراً إلى أن الشركات اضطرت إلى الانسحاب بعد الحرب.

وتابع تشنغ قائلاً: يوجد نحو 30 ألف يمني في الصين معظمهم من التجار، يشكلون جسراً يربط الصين باليمن، كما نريد أن نرى مزيداً من البصمات الصينية في الأراضي اليمنية.. مضيفاً: “نسمع أن أكثر من 70 – 80% من البضائع في اليمن صينية، ونرغب في المساعدة والدعم للتنمية الاقتصادية في اليمن”.

وفي مقابل ذلك، تحدث تشنغ عن المنتجات اليمنية قائلاً: “هناك العسل اليمني بين الأفضل في العالم، وهناك قهوة المخا أيضاً بين الأفضل في العالم، إلى جانب الاستكوزا اليمنية المميزة”.

وقال أيضاً: “لدينا علاقات طيبة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، ونتمنى أن يعود السلام والاستقرار في اليمن قريباً ليتيح البيئة المناسبة لدفع مزيد من التعاون بين البلدين».. داعياً الأطراف اليمنية إلى انتهاز فرص تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن.

وأضاف تشنغ، “أن الفرص تتمثل في رغبة وتطلعات الشعب اليمني في السلام بعد ثماني سنوات من الحرب، وتحسن العلاقات بين السعودية وإيران، إلى جانب المفاوضات القائمة بين السعودية والحوثيين”.

ولفت تشنغ إلى أن الشركات الصينية لديها رغبة في المشاركة في إعادة إعمار اليمن، مؤكداً أن تاريخ التعاون بين الصين واليمن في مجال الاقتصاد والاستثمار طويل.

وتطرق القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن، خلال حواره مع الشرق الأوسط، مجمل القضايا المتصلة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين اليمن والصين، وتاريخ تلك العلاقات والبصمات الصينية في اليمن كطريق الحديدة صنعاء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً