يمن ايكو
أخبار

صنعاء تتهم السعودية بالسعي لتحويل اليمن إلى مكب للنفايات السامة

خاص- يمن إيكو

اتهمت حكومة صنعاء، السبت، السعودية بالسعي لـ “تحويل اليمن إلى مكب نفايات سامة”، مؤكدة أن نفايات إشعاعية قد تسببت فعلاً بأضرار كبيرة في البيئة البحرية، في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية.

وحذرت وزارة الثروة السمكية بحكومة صنعاء، في بيان لها، من مساعٍ لإبرام “اتفاق” بين الهيئة السعودية النووية والحكومة اليمنية، يسمح بدفن نفايات سامة في الأراضي والمياه اليمنية، مؤكدة أن هناك نفايات “قد تم دفنها” في مناطق صحراوية وبحرية.

وقالت الوزارة إنها رصدت مؤخراً إشعاعات صادرة عن نفايات سامة في البحر الأحمر والبحر العربي، وأن هذه الإشعاعات تسببت في “نفوق آلاف الأطنان من الأسماك وتدمير الشعب المرجانية والبيئة البحرية في سواحل محافظات عدن وأبين والمهرة وحضرموت”.

واتسعت في السنوات الماضية ظاهرة نفوق الأسماك في عدد من السواحل اليمنية بشكل غير مسبوق، فيما تفيد المعلومات التي أدلى بها عدد من الصيادين ومرتادي البحر بإلقاء سفن أجنبية أطناناً من النفايات في المياه الإقليمية اليمنية.

وفي مايو الماضي أكد عدد من الصيادين في محافظة عدن أن سفناً أجنبية رمت كميات هائلة من النفايات غير معروفة النوعية في المياه اليمنية المحاذية لسواحل المحافظة.

وتكررت ظاهرة نفوق الأسماك في سواحل عدن وحضرموت والمهرة خلال السنوات الخمس الأخيرة، فيما لا تزال الظاهرة تقابل بتجاهل الجهات المعنية في الحكومة اليمنية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً