يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تدين استمرار سفن التحالف الاصطياد في المياه اليمنية

خاص- يمن إيكو

أدانت حكومة صنعاء استمرار سفن التحالف بالصيد في المياه اليمنية وجرفها الجائر للأسماك باستخدام أدوات محظورة دولياً، وكذا الاعتداء على الصيادين اليمنيين ومنعهم من مزاولة الصيد في سواحل البحر العربي وخليج عدن.

وأوضح بيان لوزارة الثروة السمكية، أصدرته بهذا الخصوص، أنها تلقت بلاغات من الجمعيات التعاونية السمكية في خليج عدن مفادها أن الصيادين يتعرضون لاعتداءات ومضايقات من قوات التحالف بحجة حماية السفن التجارية والنفطية التابعة لدولها، مشيرة إلى أن تلك السفن تقوم بتلويث البيئة البحرية ونهب ثروات اليمن النفطية والسمكية.

وطالب البيان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذه الممارسات بحق الثروة السمكية والأحياء المائية، ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم، وتعويض الصيادين والأسر المتضررة، مؤكداً أن الشعب اليمني لن يتخلى عن حقوقه وثرواته، وأنه سيدافع عنها رغم استمرار الحرب والحصار، حسب البيان.

ووفق التقارير، فإن المياه الإقليمية اليمنية تحولت، خلال السنوات الماضية، إلى مسرح لسفن خارجية تمارس جرف الأسماك بطرق اصطياد غير مشروعة، ومن بينها سفن تابعة لدول التحالف، وخاصة الإمارات، حيث يتم جرف عشرات الأطنان من الأسماك يومياً، وسط صمت حكومي، في وقت يعاني الصيادون التقليديون من التضييق عليهم من قبل قوات التحالف المسيطرة على سواحل اليمن، ومنعهم من ممارسة نشاط الاصطياد، الذي يعتمدون عليه في رزقهم ومعيشتهم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً