يمن ايكو
أخبار

تجار ورجال أعمال يشكون من تفاقم المخاطر والخسائر لنقل البضائع إلى تعز من عدن

خاص – يمن إيكو

شكا تجار ورجال أعمال أن الحصار والجبايات على الطرقات الرابطة بين عدن وتعز، يفاقمان مخاطر وكلفة نقل البضائع إلى تعز، مؤكدين أن سائقي الشاحنات واجهوا الكثير من التحديات وتكبدوا الكثير من الخسائر في الطرق البديلة والوعرة.

ونقلت وسائل إعلامية عن رجل الأعمال محمد المحمدي، تأكيده أن تكلفة نقل الطن الواحد من عدن إلى تعز كانت لا تتجاوز 3000 ريال سابقاً، بينما تصل اليوم إلى 75 ألف ريال للطن الواحد، وذلك بسبب مخاطر الطرق والارتفاع الجنوني لسعر الوقود.

وأوضح المحمدي أن سائقي شاحنات النقل يلجأون إلى طرق بديلة وعرة، وغير معبدة، وذات مسافات طويلة، مؤكداً أن تكاليف نقل الشاحنة الواحدة إجمالاً بلغت مليوناً وثلاثمائة ألف ريال، بينما كانت لا تتجاوز 300 ألف ريال قبل الحرب.

وتسببت الحرب والحصار والنزاعات المسلحة في مناطق المجلس الرئاسي وحكومته بقطع الطرقات الرئيسية الرابطة بين عدن ومدينة تعز، الأمر الذي جعل نقل البضائع والمسافرين مهمة صعبة ومحفوفة بالمخاطر والخسائر المادية الكبيرة، حيث أكدت إحصائية صادرة عن مرور مديرية المقاطرة-محافظة لحج أن الفترة 2017 إلى 2021، شهدت عشرات الحوادث المرورية في طريق هيجة العبد، تسببت بخسائر مادية تُقدر بـ165 مليون ريال يمني، فضلاً عن الخسائر البشرية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً