يمن ايكو
أخبار

عدن: شركات الطاقة المستأجرة تعلن إيقاف تشغيل محطاتها وتطالب الحكومة بتسديد المديونية المتأخرة

خاص – يمن إيكو

أوقفت شركات الطاقة المستأجرة في عدن، اليوم الأربعاء، تشغيل مولداتها ومحطاتها المزودة للمدينة بالكهرباء، على خلفية عدم تسديد الحكومة الموالية للتحالف مستحقاتها المالية منذ عامين، وعدم التزامها بوعود سابقة.

وقالت شركات الطاقة، في بيان، إن تلك الحكومة لم تلتزم بجميع التعهدات السابقة بسداد المديونية التي تخص مستحقات تشغيل محطات الشركات للفترة من يناير 2021 وحتى اليوم، وإنها لم تقم بالتوقيع على عقود تمديد التشغيل والمنتهية في مارس 2022.

واتهم البيان الحكومة بتزويد المحطات بوقود وصفته بالرديء والمغشوش، أدى لفقدان المحطات ما لا يقل عن 30% من كفاءتها ومستوى أدائها، وهو ما حدث في جميع المحطات الحكومية والخاصة على امتداد المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف.

وأشار إلى أن شركات الطاقة المستأجرة تحملت أعباء مالية كبيرة جراء ارتفاع أسعار الزيوت وقطع الغيار وكذا رفع الحكومة، مؤخراً، لتعرفة الدولار الجمركي، لافتاً إلى أن تعثر سلاسل التوريد أعاق وصول متطلبات تشغيل وصيانة المحطات في الوقت المطلوب، الأمر الذي زاد من خسائرها.

وأكد أن الشركات لن تقوم بتشغيل محطاتها حتى يتم تسديد كامل مستحقاتها المالية والتي تتجاوز 40 مليون دولار، مطالبة بحلول جذرية لكل المشاكل الفنية والمالية التي تكبدتها جراء تزويد الحكومة المحطات بوقود مغشوش ورديء مع علمها بذلك.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً