يمن ايكو
أخبار

وزارة الزراعة بصنعاء تؤكد أهمية البن اليمني وضرورة تسجيله ضمن قائمة التراث العالمي

خاص – يمن إيكو

أكدت وزارة الزراعة بحكومة صنعاء أهمية البن اليمني كمحصول استراتيجي تعتمد عليه كثير من الأسر، خاصة في المناطق الريفية، فضلاً عن دوره في الاقتصاد الوطني وإسهامه في تحسين الوضع المعيشي للمزارعين.

جاء ذلك في اجتماع ضم قيادة الوزارة مع الفريق الفني الخاص بتسجيل البن اليمني ضمن قائمة التراث العالمي لدى منظمة “اليونسكو”، لمناقشة آلية عمل الفريق وخطته لإعداد وثيقة متكاملة مزودة بالصور والخرائط التوضيحية عن المحصول الذي عُرف بجودته ونكهته ومذاقه على مستوى العالم.

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب المتصلة بجودة البن اليمني وإنتاجيته وأصنافه وأنواعه، والصعوبات التي تواجه زراعته، بهدف معالجتها لضمان استمرارية زراعته لارتباطه الوثيق بتاريخ وهوية اليمنيين، وهو ما يتطلب المزيد من الاهتمام والحفاظ عليه.

وفيما يخص تسجيل البن اليمني ضمن قائمة التراث العالمي أوضح رئيس الفريق، أحمد الرباعي، أن خطة عمل الفريق تتكون من قسمين: الأول يُعنى بالجانب الطبيعي من مناخ ومقومات زراعية، والثاني تُراثي يهتم بالممارسات التي تتم في زراعة البن وإبراز دور المرأة في ذلك، مشيراً إلى أنه تم في الاجتماع الموافقة على تسمية ملف تسجيل البن الذي سيتم إرساله إلى منظمة “اليونسكو”، بعد استكماله بصورته النهائية، بـ “المهارات والممارسات والتقاليد للبن اليمني”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً