يمن ايكو
تقارير

📃 غروندبرغ في إحاطته الأممية: اليمن لا يحتمل العودة لما قبل الهدنة ونسعى لإبقاء المطار مفتوحاً للمسافرين

تقرير خاص – يمن إيكو

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في كلمة مقتضبة أمام الصحافيين عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن، الثلاثاء الماضي، أن الهدنة في اليمن لا تزال متماسكة عسكرياً، موضحاً أن هناك زيادة في القدرة على وصول المساعدات الإنسانية إلى مواقع على الخطوط الأمامية كان من الصعب للغاية الوصول إليها قبل الهدنة.

وقال هانس غروندبرغ: “انطلقت رحلة تجارية جوية، هي الأولى منذ ست سنوات، من مطار صنعاء الدولي ووصلت الأردن. وعادت رحلة أخرى محمّلة بركاب يمنيين من عمَّان، الأردن، إلى صنعاء”.. مؤكداً: “حقق هذا انفراجة للكثير من اليمنيين الذين طال انتظارهم للسفر، لتلقي العلاج للحالات الصحية الطارئة أو السعي لفرص العمل والتعليم”.

وأضاف المبعوث الأممي: “نعمل الآن مع جميع المعنيين لضمان انتظام الرحلات الجوية من مطار صنعاء وإليه خلال مدة الهدنة، ونسعى لبحث آليات مستدامة لإبقاء المطار مفتوحاً أمام المسافرين. وهناك رحلة ثانية من المقرر إقلاعها يوم غد”.

وحول موضوع الحصار البحري، أكد المبعوث الأممي دخول 11 سفينة محملة بالوقود إلى ميناء الحديدة حتى الآن، يفوق ذلك كمية الوقود التي وصلت الميناء طوال الأشهر الستة التي سبقت الهدنة، مشيراً إلى انحسار أزمة الوقود التي كانت تهدد قدرة المدنيين في الحصول على السلع والخدمات الأساسية في صنعاء والمحافظات المحيطة.

وأكد هانس مساعيه الحثيثة لجمع الأطراف اليمنية في العاصمة الأردنية عمّان، بهدف التوصل لاتفاق يفضي إلى فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، في أقرب وقت ممكن، معتبراً ذلك من أهم الأولويات بالنسبة له ولمكتبه.. موضحاً أن ما تقدمه الهدنة للمدنيين أكبر من الأمن، إذ يتمثل بتحسين القدرة على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية وتحسين حرية التنقل داخل اليمن ومنه وإليه.

وفي إشارة إلى أهمية تمديد الهدنة لما فيه تخفيف معاناة اليمنيين جراء حرب وحصار سبع سنوات، أكد هانس غروندبرغ أن اليمن لا يحتمل العودة إلى وضع ما قبل الهدنة من تصعيد عسكري وجمود سياسي مستمرين.. معرباً عن امتنانه للدعم المستمر والقوي من قبل المجتمع الدولي في مناصرته لتنفيذ الهدنة وتمديدها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً