يمن ايكو
أخبار

كيف علق المبعوث الأممي على إصدار صنعاء عملةً معدنيةً في مجلس الأمن؟

يمن إيكو|خاص:

اعتبر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، العملة التالفة التي كان يتم تداولها في مناطق حكومة صنعاء (الحوثيين) بأنها كانت تشكل معضلة اقتصادية للشعب اليمني، غير أنه أشار إلى أن قرار البنك المركزي في صنعاء إصدار العملة المعدنية خطوة زادت من تصعيد النزاع على السلطة المالية بين البنكين.

وقال هانس غروندبرغ- في تعليق له على إصدار البنك المركزي اليمني في صنعاء عملة معدنية فئة 100 ريال بديلة عن التالفة- إن “تفكك العملة المتداولة في مناطق سيطرة أنصار الله يشكل معضلة اقتصادية جوهرية للشعب اليمني، ويزيد من تعقيد وضع السلطة المتنازع عليها للبنك المركزي اليمني”.

وأكد غروندبرغ- خلال إحاطته الأممية، اليوم الإثنين، أمام مجلس الأمن الدولي، وتابعها موقع “يمن إيكو”- أن التحديات التي يواجهها الاقتصاد اليمني تتطلب استجابة استراتيجية ومنسقة تتماشى مع تسوية النزاع على المدى الطويل.

وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء أعلن في الـ30 من مارس الماضي عن إصدار عملة معدنية جديدة فئة 100 ريال خُصص لاستبدال العملة الورقية التالفة وليس إضافةً للكتلة النقدية، وهو ما عارضه البنك المركزي اليمني في عدن، معتبراً الإصدار غير قانوني.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً