يمن ايكو
أخباردولي

ما أهمية بنك التنمية لمجموعة بريكس في ضمان الاستقلال المالي بعيداً عن الدولار؟

يمن إيكو|اخبار:

أكد الباحث في أكاديمية بتروفسكايا للعلوم سيرغي شيسنوكوف، أهمية بنك التنمية الجديد التابع لـ”بريكس”، موضحاً أن البنك يلعب دوراً مهماً في تحقيق السيادة المالية لدول المجموعة.

وقال الباحث في أكاديمية بتروفسكايا للعلوم، في حديث لـRT على هامش مشاركته في قمة “بريكس” في قازان، إن “استراتيجية بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة “بريكس” تكمن في منح الاستقلال المالي للدول التي ترغب في الحصول على سيادة مالية، والابتعاد عن الدولار”.

وأضاف أن “الاستقلال المالي لدول “بريكس” يمنحها آلية اقتصادية للحصول على السيادة في كافة المجالات، لاسيما وأن العقوبات الاقتصادية تعتبر من الآليات التي يستخدمها الغرب لفرض هيمنته”.

وشدد على أن قمة بريكس تعتبر من أهم القمم التي جرت في السنوات الأخيرة، بما في ذلك قمة “روسيا – إفريقيا”، لأنها تقوم ببناء عالم متعدد الأقطاب، مشيراً إلى أن دولاً إفريقية تبدي استعدادها للانضمام إلى مجموعة “بريكس”، مؤكداً أن مجموعة “بريكس” ليست موجهة ضد أحد.

وانطلقت أمس الثلاثاء في عاصمة جمهورية تتارستان قازان فعاليات وأنشطة قمة “بريكس” بنسختها الـ16، بمشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة “بريكس” عام 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام حتى يوم غدٍ الخميس (24 أكتوبر 2024).

نقلاً عن: روسيا اليوم

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً