يمن ايكو
أخبار

بسبب عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر.. تكبد شركات التجزئة البريطانية خسائر قياسية

يمن إيكو|أخبار:

كشفت صحف بريطانية عن تراجع مبيعات وأرباح شركات التجزئة البريطانية جراء انقطاع الشحن البريطاني في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن الأمريكية والبريطانية، على خلفية تورطهما في دعم جرائم إسرائيل في غزة وهجماتهما المتكررة على اليمن.

ووفقاً لصحيفة الجارديان البريطانية، تضررت أعمال شركة JD Sports (شركة بيع بالتجزئة للأزياء الرياضية) في بريطانيا بسبب انخفاض المبيعات بعد توقف عمليات التسليم بسبب الأوضاع في البحر الأحمر، إلى جانب التحولات الجوية.

وقالت مجموعة التجزئة، التي تمتلك شركة Millets and Blacks البريطانية الرائدة في قطاع التجزئة، إن “مبيعات سلسلة معدات التخييم انخفضت بنسبة 5.3٪ في الأشهر الستة حتى 3 أغسطس حيث تأثرت “خطوط المنتجات الرئيسية” بهجمات الحوثيين قبالة اليمن، مما أدى إلى تأخير أو تغيير مسار الشحن”. حسب تعبيرها.

وأوضحت أن المبيعات في المتاجر القائمة بنسبة 4.6٪ فيما وصفته المجموعة بأنه “سوق المملكة المتحدة الصعبة والمتقلبة” في كثير من الأحيان كما انخفضت الأرباح بنحو 14%.

مشيرة إلى أن انقطاع الشحن تزامن مع تأثير الطقس البارد والرطب على سلسلة الملابس الرياضية الرئيسية التابعة للمجموعة في المملكة المتحدة.

وتبعاً لذلك، انخفضت أسهم شركة JD Sports، التي تمتلك أيضاً Sprinter في أوروبا و Finish Line في الولايات المتحدة، حيث اشترت Hibbett، بنسبة 4.5٪ في التعاملات المبكرة، الأربعاء، فيما أعلنت شركة Nike عن انخفاض بنسبة 10٪ في المبيعات الفصلية العالمية يوم الثلاثاء.

وفي الـ25 من سبتمبر المنصرم أعلنت شركة (دي إف إس فورنيتشر) البريطانية وهي شركة كبرى لبيع الأثاث بالتجزئة، عن انخفاض بنسبة 67.5% في أرباحها السنوية. بسبب تأثيرات الوضع في البحر الأحمر، حيث تستهدف قوات صنعاء السفن المرتبطة بالمملكة المتحدة وتجبرها على الإبحار حول رأس الرجاء الصالح، وفقاً لتقارير نشرتها وكالة “رويترز” وصحيفة “إندبندنت” ورصدها موقع “يمن إيكو”،

وبحسب رويترز فقد انخفضت الأرباح المعدلة قبل الضرائب من العمليات المستمرة للشركة إلى 10.5 مليون جنيه استرليني (14.04 مليون دولار) للسنة المنتهية في 30 يونيو، وذلك مقارنة بـ 30.6 مليون جنيه استرليني في العام السابق، فيما قالت صحيفة “إندبندنت” إن الشركة أبلغت المساهمين بأن الإيرادات انخفضت بنسبة 9.3% خلال العام المنتهي في 30 يونيو، مقارنة بالعام السابق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً