يمن ايكو
أخبار

توجيه حكومي بوقف الرسوم غير القانونية في منفذ الوديعة اليمني

يمن إيكو|أخبار:

وجّه رئيس مجلس وزراء الحكومة اليمنية، أحمد بن مبارك، إدارة منفذ الوديعة ومكاتبها بمنع فرض أي رسوم غير قانونية على المسافرين، ومحاسبة كل من يتورط في ذلك، في محاولة لإنهاء فوضى الرسوم وأسباب تكدس المسافرين التي يشهدها المنفذ.

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية سبأ التابعة للحكومة، شدد بن مبارك على ضرورة مراجعة أسعار “التربتك”، دفتر البيانات الجمركية للسيارات الداخلة إلى البلاد براً، بناءً على الشكاوى المقدمة نتيجة رفع أسعارها بنسبة كبيرة.

وأشار بن مبارك- خلال زيارة تفقدية لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري- إلى أن الحكومة ستتابع مع الجهات المختصة هذا الموضوع ومراجعة الرسوم المفروضة على سيارات المغتربين، والداخلة إلى البلاد من المنفذ، حاثاً وزارتي المالية والنقل على تنفيذ التدوير الوظيفي بمنفذ الوديعة.

وفي أواخر أغسطس الماضي أعلنت مصلحة الجمارك في عدن، عن تخفيض أسعار دفاتر “التربتك” للسيارات القادمة من دول الخليج، وذلك على خلفية الشكاوى المقدمة من المسافرين اليمنيين، بشأن الإجراءات الجديدة في المنافذ الجمركية اليمنية، التي فرضت عليهم دفع مبالغ كبيرة للحصول على تلك الدفاتر.

وأوضحت المصلحة، أنه تم عقد اجتماع مع مندوبي أندية السيارات والسياحة بتاريخ 8 أغسطس 2024، خلص إلى توقيع محضر اتفاق ينص على تخفيض سعر بيع دفاتر “التربتك” من 2000 ريال سعودي إلى 1400 ريال سعودي للدفتر الواحد، مبلغة مدراء جمارك منافذ (الوديعة وشحن وصرفيت) بتخفيض أسعار بيع دفاتر “التربتك” واعتماد التسعيرة الجديدة.

ويُعرف “التربتك” بأنه دفتر جمركي خاص بتسجيل بيانات السيارة للشخص الذي سيسافر عن طريق البر، يُتيح إدخال السيارات إلى البلاد بشكل مؤقت ولمدة صلاحية محددة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً