يمن ايكو
أخبار

شاهد| قوات صنعاء تعلن إسقاط الطائرة الـ11 من إم كيو 9 الأمريكية

يمن إيكو|أخبار:

أعلنت قوات صنعاء، اليوم الإثنين، إسقاط طائرة أمريكية جديدة بدون طيار من طراز (إم كيو-9) في أجواء محافظة صعدة اليمنية، لتكون بذلك الطائرة الحادية عشرة التي يتم إسقاطها منذ نوفمبر 2023.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، يحيى سريع، في بيان متلفز تابعه موقع “يمن إيكو”: “نجحت الدفاعات الجوية في القوات المسلحة اليمنية في إسقاط طائرة أمريكية نوع (إم كيو9) وذلك أثناء تنفيذها مهام عدائية في أجواء محافظة صعدة”.

وأضاف “وتعد هذه الطائرة هي الحادية عشرة من هذا النوع التي تنجح دفاعاتنا الجوية في إسقاطها خلال هذه المعركة”، حسب تعبيره.

ونشر الإعلام الحربي التابع لقوات صنعاء مشاهد لإسقاط طائرة أمريكية نوع (إم كيو9) بصاروخ أرض جو في سماء محافظة صعدة بتاريخ 30-09-2024م، متضمنة صوراً لحطام الطائرة.

وتعد الطائرة الأمريكية الاستطلاعية (إم كيو9) التي أسقطت في محافظة صعدة هي الحادية عشرة منذ أن أسقطت قوات صنعاء في أوائل نوفمبر 2023 أول طائرة أمريكية من هذا النوع، فيما يرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية.

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وتوظف حوالي 8000 شخص.

ووفقاً للمعلومات المنشورة بشأن الطائرة فإن سعرها يبلغ أكثر من 32 مليون دولار للطائرة الواحدة، بدون تكاليف الذخائر والمعدات الإضافية التي يتم تزويدها بها في حالة الاستخدام البحري، وبدون تكاليف التشغيل أيضاً.

ويعني ذلك أن خسائر الجيش الأمريكي جراء إسقاط إحدى عشرة طائرة في اليمن منذ أول عملية، في إطار العمليات اليمنية المساندة لغزة في نوفمبر الماضي قد وصلت إلى 352 مليون دولار كحد أدنى.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً