يمن ايكو
أخبار

تحذيرات أممية من تزايد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن لهذا السبب

يمن إيكو|تقرير:

حذر تقرير أممي حديث، اليوم الإثنين، من زيادة في حالات الإصابة بالإسهال المائي الحادي “الكوليرا” في أعقاب الأمطار الغزيرة الأخيرة في جميع أنحاء البلاد، مؤكداً أن التغيرات المناخية التي شهدتها البلاد خلال شهر أغسطس الماضي زادت من حدة الأزمة الإنسانية في اليمن وتزيد من تفاقمها.

وأوضح العدد السادس من تقرير الحالة (أغسطس- سبتمبر 2024) الصادر، اليوم الإثنين، عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”- اليمن، أن الإسهال المائي الحاد(الكوليرا) يواصل انتشاره في جميع أنحاء اليمن، حيث يمثل الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن ربع جميع الحالات، مشيراً إلى أنه في ذروة المرض، تم الإبلاغ يومياً عما بين 1050 و1800 حالة جديدة، مما يؤكد الطبيعة شديدة العدوى لهذا الخطر على الصحة العامة.

وقال التقرير- الذي نشرته منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني العالمي reliefweb ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”-: “إن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أخرى هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالكوليرا، ويمثل الأطفال دون سن الخامسة 16% من جميع الحالات المشتبه بها و18% من حالات الوفاة. ويشكل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ما يقرب من 10% من الحالات و36% من حالات الوفاة”.

وأضاف التقرير الأممي، “لقد مرت ستة أشهر منذ بدء تفشي المرض. وحتى 7 سبتمبر 2024، تشير بيانات وزارة الصحة العامة والسكان إلى إجمالي تراكمي يزيد عن 186 ألف حالة مشتبه بها من الإسهال المائي الحاد “الكوليرا” في جميع المحافظات الـ 22 في اليمن منذ منتصف مارس، وبلغ عدد الوفيات المرتبطة بالمرض أكثر من 680 حالة.

وحسب التقرير، تم الإبلاغ عن أعلى حالات الإصابة في محافظات المرتفعات الغربية، حيث أفادت أحدث البيانات بوجود بؤر ساخنة في محافظات الضالع والبيضاء والحديدة والجوف وعمران وحجة ومأرب وريمة، مؤكدة أن تفشي المرض يتزايد مدفوعاً بتلوث المياه والغذاء، وسط تزايد الاحتياجات الإنسانية على امتداد مناطق الساحل الغربي.

وفي الـ23 من سبتمبر الجاري أكدت إحصائية ارتفاع حالات الاشتباه بالإصابة بمرض الكوليرا في اليمن إلى 36,383 حالة وما يقرب من 160 وفاة مرتبطة بالمرض، في مناطق الحكومة اليمنية منذ بداية العام الجاري.

ووفقاً لإحصائية صادرة عن النظام الإلكتروني المتكامل للإنذار المبكر للأمراض، نشرتها وسائل اعلام محلية، احتلت الضالع صدارة قائمة المحافظات في عدد حالات الاشتباه بالكوليرا/الإسهال المائي الحاد بعدد 7,585 حالة، تليها عدن بـ6,280 حالة، ثم تعز 5,386، وأبين 5,289، ومناطق في محافظة الحديدة 5,032، ولحج 4,931، ومأرب 653، وحضرموت الساحل 414، وشبوة 312، والبيضاء 235، فيما كان أقل عدد من الحالات في حضرموت الوادي والصحراء 40، وسقطرى 27، والمهرة 22 حالة.

وشهدت جميع المحافظات اليمنية، خصوصاً الحديدة والمحويت وريمة وحجة وتعز والضالع وغيرها، هطول أمطار غزيرة منذ نهاية يوليو الماضي، حتى نهاية أغسطس الماضي، ولا تزال مستمرة الهطول بتفاوت في الشدة في بعض المحافظات اليمنية خلال سبتمبر الجاري، الأمر الذي تسبب في وفاة وإصابة المئات من المواطنين، وتضرر الآلاف من الأسر النازحة، وإصابة العشرات، وتسجيل خسائر فادحة في الممتلكات العامة والخاصة، وفق ما أكدته التقارير المحلية والأممية والدولية. كما ساهمت هذه الأمطار في زيادة انتشار مرض الإسهال المائي الحاد “الكوليرا” خلال شهري سبتمبر أغسطس 2024م.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً