يمن ايكو
أخبار

شاهد| الزبيدي يطلب إشراك الحكومة في العمليات الغربية ضد الحوثيين ويؤكد انقسام مجلس القيادة

يمن إيكو|خاص:

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي، عيدروس الزبيدي، إن على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا أن تبني نهجاً مختلفاً لمواجهة قوات صنعاء وذلك من خلال دعم الحكومة اليمنية وإشراكها في العمليات، مؤكداً وجود اختلالات في مجلس القيادة.

ونشرت صحيفة الـ”غارديان” البريطانية، اليوم الثلاثاء، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، ذكرت فيه أن الزبيدي دعا الولايات المتحدة وبريطانيا إلى “التحول إلى استراتيجية منسقة بشكل أفضل بين الغرب والمنطقة والحكومة اليمنية” لمواجهة قوات صنعاء.

ونقلت الصحيفة عن الزبيدي قوله: “إن الضربات الجوية، بدلاً من ردع الحوثيين، لها تأثير معاكس، فهي تساعد الحوثيين وتجعلهم أقوى، والتصور الشعبي المحلي هو أن الحوثيين يتمركزون في الأراضي المرتفعة لأنهم يحشدون الناس حول فكرة تعرضهم للهجوم من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ويجهزون دفاعاً”.

وأضاف: “علاوة على ذلك، فإن هذه العمليات ليست فعالة عسكرياً حقاً، لقد هاجم التحالف العربي، بطريقة أو بأخرى، منصات إطلاق الصواريخ الحوثية على مدى السنوات الثماني الماضية، لكن الحوثيين تمكنوا من التكيف وإيجاد حلول جديدة لكيفية إخفاء قدراتهم.. لقد بنوا قدرتهم على الصمود”.

واعتبر أن: “المشكلة هي أنه لا يوجد نهج مشترك يشمل المنطقة ومجلس القيادة الرئاسية، إنها عملية أمريكية بريطانية فقط”.

وقال: “إن الأحداث التي شهدها العام الماضي تتطلب تغييراً في التفكير”، معتبراً أن “عملية السلام السابقة لم تعد قابلة للاستمرار، والآن يعتبر الحوثيون أنفسهم الدولة في اليمن ولا يعترفون بالحكومة في عدن، ويقولون إنهم يريدون فقط التحدث إلى الغرب”، حسب ما نقلت الصحيفة.

وأضاف أن “هناك حاجة إلى استراتيجية دولية وإقليمية ومحلية منسقة لاحتواء الحوثيين وإضعافهم، وهو ما يتطلب مسارات سياسية وعسكرية واقتصادية، بما في ذلك استراتيجية لبدء إعادة تصدير النفط وبناء الإيرادات الوطنية بشكل مستقل عن المنح السعودية”، حسب تعبيره.

وبحسب الصحيفة فقد “اعترف الزبيدي بأن المجلس القيادي الرئاسي الذي شكله السعوديون في أبريل 2022 كان منقسماً سياسياً، ويفتقر إلى القواعد الإجرائية السليمة، ويحتاج إلى إصلاح”.

وكان الزبيدي قد أكد سابقاً استعداد ما أسماه بـ”القوات الجنوبية” للمشاركة في “أي تحالف” دولي ضد قوات صنعاء، وفي ديسمبر الماضي نقلت قناة “كان” الإسرائيلية عن مصدر مقرب من الزبيدي قوله إن الأخير مستعد للحصول على دعم من إسرائيل للتحرك عسكرياً ضد الهجمات التي تشنها قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية والمتوجهة إلى إسرائيل.

وتبنى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، مثل هذا الموقف أيضاً بشكل معلن حيث طالب الولايات المتحدة والغرب بدعم القوات الحكومية لتنفيذ عمليات عسكرية برية ضد قوات صنعاء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً