يمن ايكو
أخبار

الكشف عن بيع حلق أًذن من المجوهرات الأثرية اليمنية في مزاد بأمريكا

يمن إيكو|أخبار:

كشف الخبير والباحث اليمني المهتم بالآثار وتهريبها، عبد الله محسن، عن بيع حلق أُذن ذهبي من آثار اليمن القديم، يعود للقرن الخامس قبل الميلاد، في مزاد عالمي بالولايات المتحدة الأمريكية منتصف إبريل من عام 2020، واصفاً الحلق بأنه أحد نماذج الجمال وأن صناعته تتميز بالإبداع والإتقان والأناقة.

وقال محسن في منشور على حسابه بمنصة “فيسبوك”، تحت عنوان (قرط أُذن من الذهب من آثار اليمن)، والذي يأتي ضمن سلسلة منشوراته (آثار اليمن.. في الخارج)، إن “قرط أُذن مذهلاً من المجوهرات اليمنية القديمة من القرن الخامس قبل الميلاد، بيع في مزاد أرتميس في الولايات المتحدة في 16 أبريل 2020م”.

وعن تفاصيل القرط الذهبي أوضح محسن، في منشوره الذي رصده موقع “يمن إيكو” أنه ذو “تصميم أنيق يتألف من حلقة عالية القوس متصلة مركزياً بالمنحنى الداخلي لجسم القرط على شكل حرف يو، يتميز الجسم بقسم على شكل حرف U مزخرف بشكل متقن مع صفوف من الأسلاك الذهبية المزخرفة والملتوية محاطة بحافة ذهبية حبيبية، ويتميز المحيط الخارجي بحبيبات ذهبية إضافية بأحجام أصغر”.

وشكك محسن “حول قانونية اقتناء مجموعة فرانسيس أرتونر (بلجيكا) لهذا القرط وغيره من المجوهرات”.

ومنذ سنوات تتعرض الآثار اليمنية للسرقة والنهب وتهريبها إلى الخارج، حيث سبق وأن كشفت تقارير متخصصة في تتبع الآثار اليمنية المسروقة والمهربة إلى الخارج، أن قرابة 5 آلاف قطعة أثرية يمنية تم بيعها خلال 16 مزاداً عالمياً أمريكياً وأوروبياً، احتضنتها أشهر قاعات المزادات العالمية للآثار في 6 دول غربية، خلال الفترة (1991 – 2022)، وخلال سنوات الحرب التي بدأها التحالف عام 2015م، تجاوزت الآثار اليمنية التي تم بيعها في المزادات العالمية أكثر من 20 ألف قطعة، فيما لا تزال نحو ألفي قطعةً من الآثار اليمنية المهربة والمسروقة تُعرض في 7 متاحف عالمية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً