يمن ايكو
أخبار

مرجعية قبائل حضرموت تحدد مطالب الحضارم من المجلس الرئاسي والحكومة

يمن إيكو|أخبار:

حددت مرجعية قبائل حضرموت موقفها من الأزمة الراهنة التي تشهدها المحافظة، مطالبة المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية بتلبية مطالب أبناء حضرموت المشروعة.

وأوضحت المرجعية في بيان أصدرته، اليوم الإثنين، ونشرته على حسابها في منصة (إكس) واطلع عليه موقع “يمن إيكو”، أنها تتابع “الأزمة الراهنة على الساحة الحضرمية وتداعياتها التي قد تدخل المحافظة في أتون الفوضى، بعد أن كانت نموذجا للسلم”.

وطالبت مرجعية قبائل حضرموت المجلس الرئاسي والحكومة اليمنية بـ “عدم تجاوز حضرموت كطرف مستقل في التسوية السياسية لحل الأزمة في اليمن، وعدم اختزال تمثيلها في شخوص أو مكونات، واحترام ما توافق عليه أبناء حضرموت في المشاورات الحضرمية بمدينة الرياض لعام 2023م”.

كما طالبت بالاستفادة من قيمة كامل كمية النفط المخزنة في ميناء الضبة لإنشاء محطة كهرباء غازية تغطي العجز في المحافظة، وزيادة حصة حضرموت من مبيعات النفط إلى 50% كحد أدنى لاستفادة السلطة المحلية منها في تنمية المحافظة.

بالإضافة إلى “اعتماد تجنيد ما لا يقل عن 20 ألفاً من أبناء حضرموت واستيعابهم في المؤسسات العسكرية والأمنية بالمحافظة، وفق معايير صحيحة تشمل جميع أطياف المجتمع الحضرمي”.

وتعد مرجعية قبائل حضرموت أحد المكونات السياسية في المحافظة، أسسها الشيخ عبدالله الكثيري عام 2015م في سيئون بعد سقوط مدينة المكلا وساحل حضرموت بيد تنظيم القاعدة الإرهابي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً