يمن ايكو
أخبار

الثالثة خلال أسبوع…قوات صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية من نوع (إم كيو-9)

يمن إيكو|متابعات:

أعلنت قوات صنعاء، اليوم الإثنين، إسقاط طائرة أمريكية جديدة بدون طيار من طراز (إم كيو-9) بعد 6 أيام من إسقاط طائرة سابقة من النوع نفسه.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، يحيى سريع، في بيان تابعه موقع “يمن إيكو” إن الدفاعات الجوية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نجحت بعونِ اللهِ تعالى في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع (إم كيو-9) في أجواءِ محافظةِ ذمار حيث كانتِ الطائرةُ تنفذُ مهامَ عدائية”، موضحاً أنه “تم إسقاطُ الطائرة بصاروخِ أرضِ جو محلي الصنع”.

وأضاف “وتعدُّ هذه الطائرة هي الثالثةُ خلالَ أسبوع والعاشرةُ من هذا النوع، والتي تتمكن دفاعاتُنا الجويةُ من إسقاطِها في معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسناداً لغزة”، حسب تعبيره.

وكانت قوات صنعاء أعلنت، الثلاثاء الماضي، إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز (إم كيو-9) في أجواءِ محافظةِ صعدة بعد ثلاثة أيام فقط من إسقاط طائرة سابقة من النوع نفسه في أجواء مأرب.

وتعد الطائرة الأمريكية الاستطلاعية (إم كيو9) التي أسقطت في محافظة ذمار هي العاشرة منذ أن أسقطت قوات صنعاء في أوائل نوفمبر 2023 أول طائرة أمريكية من هذا النوع، فيما يرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية.

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، وتوظف حوالي 8000 شخص.

ووفقا للمعلومات المنشورة بشأن الطائرة فإن سعرها يبلغ أكثر من 32 مليون دولار للطائرة الواحدة، بدون تكاليف الذخائر والمعدات الإضافية التي يتم تزويدها بها في حالة الاستخدام البحري، وبدون تكاليف التشغيل أيضا.

ويعني ذلك أن خسائر الجيش الأمريكي جراء إسقاط عشر طائرات في اليمن منذ أول عملية في إطار إسناد غزة في نوفمبر الماضي قد وصلت إلى 320 مليون دولار كحد أدنى.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً