يمن ايكو
أخبار

كم بلغت خسائر الجيش الأمريكي جراء إسقاط طائرات (إم كيو-9) المتطورة في اليمن؟

 

يمن إيكو|خاص:

ارتفعت خسائر الجيش الأمريكي جراء إسقاط طائرات (إم كيو-9) المتطورة في اليمن، وذلك بعد إعلان قوات صنعاء، الثلاثاء، عن إسقاط الطائرة التاسعة خلال 11 شهراً.
ووفقاً للمعلومات المنشورة بشأن الطائرة فإن سعرها يبلغ أكثر من 32 مليون دولار للطائرة الواحدة، بدون تكاليف الذخائر والمعدات الإضافية التي يتم تزويدها بها في حالة الاستخدام البحري، وبدون تكاليف التشغيل أيضاً.
ويعني ذلك أن خسائر الجيش الأمريكي جراء إسقاط تسع طائرات في اليمن منذ أول عملية في إطار إسناد غزة في نوفمبر الماضي قد وصلت إلى 288 مليون دولار، كحد أدنى.
وتضاف هذه الكلفة إلى أكثر من 1.16 مليار دولار أنفقتها البحرية الأمريكية خلال مهمة انتشار مجموعة حاملة الطائرات (أيزنهاور) في البحر الأحمر، حتى منتصف يوليو الماضي، بحسب ما نقل موقع “بزنس إنسايدر” الأمريكي عن متحدث باسم البحرية، في نهاية أغسطس.
وبذلك تصبح التكلفة أكثر من مليار و448 مليون دولار، بدون حساب تكاليف تشغيل السفن الحربية والطلعات الجوية والصيانة والوقود.
وقبل شهر نقلت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية عن النائب الجمهوري مايك والتز، من فلوريدا، والذي يرأس اللجنة الفرعية المعنية باستعداد القوات المسلحة في مجلس النواب قوله: “نحن نحرق عشرات المليارات من الدولارات” في مواجهة ما وصفه بـ”الإرهابيين” في اليمن.
ومما لا شك فيه أن إسقاط تسع طائرات من نوع “إم كيو-9” الأمريكية في اليمن يمثل ضربة لبرنامج هذه الطائرات المتطورة، بما في ذلك صفقات بيعها.
وقد وصف موقع القناة العبرية الثانية عشرة إسقاط هذه الطائرة قبل أيام بأنه “ضربة موجعة للجيش الأمريكي”، بحسب ما جاء في تقرير رصده موقع “يمن إيكو”.
يشار إلى أن قوات صنعاء كانت قد أسقطت أيضاً أربع طائرات من هذا النوع خلال سنوات الحرب مع التحالف السعودي، قبل اندلاع الحرب في غزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً