يمن ايكو
أخباردولي

التحضير لافتتاح مشروع كبير في ساحتي صنعاء وعدن بالعاصمة العراقية بغداد

يمن إيكو|أخبار:

تجري وزارة التخطيط العراقية الاستعدادات النهائية لافتتاح مشروع تطوير ساحتي عدن وصنعاء ومجسراتهما في العاصمة بغداد، وذلك خلال سبتمبر الجاري. وفقاً لبيان نشره موقع الوزارة الثلاثاء، واطلع عليه موقع “يمن إيكو”.

وحسب بيان الوزارة العراقية، فإن “الفرق المُتخصصة التابعة لها زارت المشروع، مع إعادة تأهيل الطّرق التي ترتبط بساحتي عدن وصنعاء، وذلك في إطار الاستعدادات النهائية لافتتاح المشروع، في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأوضح البيان أن “المشروع يعدّ من المشاريع المهمة والحيوية، ويهدف إلى تخفيف الزخم المُروري الحاصل في تقاطعي ساحتي عدن وصنعاء وتسهيل سير انسيابية الحركة المرورية، والتقليل من الحوادث”.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يتكون من مُجسرين اثنين، طول الواحد منهما (525) متراً، وبعرض من (11 – 14) متراً، أما أطوال المُقتربات للمُجسرين فتبلغ (1300) متر، ويتكون من (47) فضاءً، تتراوح أطوالها من (17 – 35) متراً”.

وأضافت، أنّ “المجسر الأول (ساحة عدن) يربط طريق بغداد – موصل وشارع النواب بطريق شارع الربيع و(14) تموز (طريق مطار المثنى)، فيما يربط المُجسر الثاني (ساحة صنعاء) بين طريق بغداد – موصل بشارع الصحة بمنطقة العطيفية”.

يشار إلى أن مسمى ساحة صنعاء وساحة عدن، في العاصمة العراقية بغداد يعود إلى ثقافة عربية متعارف عليها في العواصم العربية، وحتى العالمية، حيث يوجد في كل عاصمة اسم شارع أو ساحة أو تجمع سكني بأسماء مدن أو بلدان عربية أخرى، ففي صنعاء على سبيل المثال لا الحصر، يوجد شوارع بأسماء بغداد وعمان والرياض والرباط وإيران والقاهرة وغيرها، وفي عواصم عالمية أيضاً توجد أحياء تسمى بأسماء شعوب ومدن أخرى، كما كان يطلق على بروكلين وسط نيويورك اسم “سوريا الصغرى”.

مواضيع ذات صلة

تعليق واحد

محمد 06/09/2024 at 1:07 مساءً

في نيويورك توحد منطقة سميت مؤحراً باليمن الصغرى حيث يوجد بها تجمع يمني كبير.

رد

أترك تعليقاً