يمن ايكو
أخبار

قوات صنعاء تعلن إصابة السفينة (غروتون) في خليج عدن للمرة الثانية خلال شهر

يمن إيكو| متابعات:

أعلنت قوات صنعاء، اليوم السبت، عن إصابة سفينة تابعة لشركة انتهكت قرار حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية.
وقال المتحدث باسم قوات صنعاء يحيى سريع في بيان تابعه موقع يمن إيكو، إن “القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ نفذت عمليةً عسكريةً استهدفتْ سفينةَ (غروتون ) في خليجِ عدن، وذلك لانتهاكِ الشركةِ المالكةِ لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة”.
وأشار إلى أن “القواتُ البحريةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ والقوةُ الصاروخيةُ اشتركت في تنفيذ العملية وقدْ أدتِ إلى إصابةِ السفينةِ بشكلٍ دقيقٍ ومباشر”.
وأوضح أن “هذا الاستهدافُ هو الثاني للسفينةِ بعدَ استهدافِها في الثالثِ من أغسطس الجاري”.
وقال: “إن القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ نجاحَها في منعِ الملاحةِ الإسرائيليةِ في البحرِ الأحمرِ وكذلك فرضِ قرارِ حظرِ الملاحةِ في منطقةِ العملياتِ المعلنِ عنها على كافةِ السفنِ المرتبطةِ بالعدوِّ الإسرائيليِّ أوِ التي تتعاملُ معه بغضِّ النظرِ عن وجهتِها أوِ السفنِ التابعةِ لشركاتٍ لها علاقةٌ بهذا العدوِّ”.
وأضاف: “تؤكدُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ استمرارَ عملياتِها البحريةِ في منطقةِ العملياتِ التابعةِ لها وكذلك استمرارَ إسنادِها للمقاومةِ الفلسطينيةِ الباسلةِ في قطاعِ غزةَ وفي الضفةِ الغربيةِ حتى وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة”.
وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت أمس الجمعة في مذكرة رصدها موقع يمن إيكو، إنها تلقت تقريراً عن وقوع حادث على بعد 130 ميلاً بحرياً شرق عدن باليمن، وذكرت أن “مسؤول الأمن الرئيسي أبلغ عن انفجار صاروخين على مقربة من السفينة”.
والسفينة هي ناقلة حاويات ترفع علم “ليبيريا” ويبلغ طولها 212 مترا وعرضها 30 مترا، وتتبع شركة (كونبولك) ومقرها اليونان.
وأعلنت قوات صنعاء مطلع الشهر الجاري استهداف نفس السفينة في خليج عدن بعدد من الصواريخ البالستية.
ووقتها قالت شركة (كونبولك) اليونانية المالكة للسفينة إن “السفينة (غروتون) أصيبت بصاروخ على بعد 60 ميلا بحريا من الساحل اليمني أثناء توجهها من دبي إلى جدة”، وأضافت أنه “بعد الضربة تم تحويل مسار السفينة إلى جيبوتي”.
وقالت الشركة آنذاك إن “النيران اندلعت في عنابر الشحن التي تعرضت للضرب وفي الحاويات على السطح الرئيسي، وتم إخماد الحريق بواسطة طاقم السفينة” بحسب ما نقلت وكالة رويترز.
وأوضحت أنه “سيتم إجراء تقييم كامل للأضرار، ثم بعد ذلك الإصلاحات اللازمة”.
ووقتها قال المركز البحري المشترك للمعلومات، والذي تديره البحرية الأمريكية، إن السفينة تعرضت للهجوم مرتين وإنها استهدفت بسبب قيام سفن أخرى تابعة لنفس الشركة التي تدير السفينة بزيارة موانئ إسرائيلية.
وأظهرت صور اطلع عليها “يمن إيكو” عقب الهجوم الأول، إصابة السفينة بعدة أضرار في هيكلها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً