يمن ايكو
أخبار

هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر تزيد من الاهتمام بشراء السفن القديمة.. لماذا؟

يمن إيكو|أخبار:

قالت منصة “تريد ويندز” العالمية المتخصصة بالشؤون البحرية، إن عمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر، ساهمت إلى جانب صراعات جيوساسية أخرى في زيادة الاهتمام بشراء السفن القديمة.

ونشرت المنصة اليوم الأربعاء تقريراً، رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، جاء فيه أن “الأبحاث تشير إلى أن الطلب على السفن التي يزيد عمرها عن 20 عاماً كان كبيراً هذا العام، وقام المشترون الصينيون بشراء أكثر من نصفها”.

وقالت إن “الكثير من هذا النشاط يعود إلى الاهتمام بوضع السفن على طرق التجارة المتأثرة بالصراعات الجيوسياسية، حيث تأتي تلك السفن مع أقساط مرتبطة بالعقوبات والتأمين ضد الحرب بحسب شركة إنترمودال اليونانية”.

وأوضح التقرير أن هذا يتعلق بـ”التجارة مع روسيا وأجزاء معينة من أوكرانيا وكذلك البحر الأحمر حيث تقوم قوات الحوثيين بمهاجمة السفن رداً على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وأضاف أن “أقساط التأمين على الحرب في البحر الأحمر وصلت إلى 1% من قيمة السفينة، لذا فإن السفن القديمة تبدو منطقية”.

وذكر التقرير أنه منذ بداية هذا العام، رصدت شركة إنترمودال “60 صفقة بيع وشراء لسفن البضائع السائبة التي بنيت في عام 2004 أو قبل ذلك، ومن بينها 37 صفقة استحوذت عليها مصالح صينية”.

وبحسب بيانات إنترمودال فقد “قام المشترون في اليونان والإمارات العربية المتحدة وتركيا وفيتنام أيضاً بشراء سفن كبيرة الحجم وقديمة هذا العام”.

ونقل التقرير عن يانيس بارجاناس، رئيس قسم الأبحاث في شركة إنترمودال قوله إن “الزيادات المرتبطة بالحرب لعبت دوراً مهماً في الاستحواذ على مثل هذه السفن القديمة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً