يمن ايكو
أخبار

الإعلام الإسرائيلي يؤكد لأول مرة إصابة سفينة في البحر المتوسط بعملية يمنية عراقية مشتركة

يمن إيكو|خاص:

أكد الإعلام الإسرائيلي، للمرة الأولى، تعرض سفينة شحن كانت متجهة إلى ميناء حيفا لهجوم في البحر الأبيض المتوسط، بعملية مشتركة لقوات صنعاء والمقاومة الإسلامية في العراق.

ونشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، مساء أمس الإثنين، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، جاء فيه أنه “منذ اندلاع حرب السيوف الحديدية، يتباهى الحوثيون بقصف السفن المتجهة إلى إسرائيل، وكان من بينها سفينة (شورثورن إكسبرس) التي كانت تنقل شحنات حيّة من العجول والأغنام إلى إسرائيل”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم قوات صنعاء، يحيى سريع، كان قد أعلن في 22 يونيو الماضي عن تنفيذ هجمات بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في العراق، في بيان تضمن الإعلان عن استهداف السفينة (شورثورن إكسبرس) أثناء توجهها إلى ميناء حيفا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، قوله: “لقد حظي هذا الحدث بعناوين كبيرة جداً في جميع أنحاء العالم ولكن في إسرائيل لسبب ما لم يتم الإبلاغ عن أي شيء عنه”.

وأضاف: “على أي حال، يبدو أن السفينة قد تعرضت لأضرار بالفعل”.

وقالت الصحيفة إن “هذا الخطر على حياة الحيوانات على متن السفن المستهدفة يضاف إلى المعاناة الرهيبة والمستمرة التي تتعرض لها بشكل روتيني أثناء الشحنات”.

وذكر التقرير أنه، على سبيل المثال، “غادرت سفينة شحن أسترالية متوجهة إلى إسرائيل في يناير وعلى متنها حوالي 14 ألف حيوان، واضطرت إلى الانحراف عن مسارها والإبحار عبر رأس الرجاء الصالح بسبب تهديد الحوثيين، وأدى هذا الالتفاف إلى سفر الحيوانات على متن السفينة لمدة 74 يوماً بدلاً من 18 يوماً فقط”.

ونقلت الصحيفة عن نشطاء في حقوق الحيوان قولهم: “هذا واقع رهيب وصادم، ويجب ألا نتحمله”.

وقالت إن “وثائق تسليم شحنات الحيوانات الحية أثبتت أنها تعاني من ظروف صحية لا تطاق، وفي كثير من الأحيان من ظروف جوية قاسية للغاية”.

وقالت الصحيفة إن “السفن التي تحمل الأغنام والعجول الحية إلى إسرائيل تعرضت للهجوم عدة مرات من قبل الحوثيين”.

وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها الإعلام الإسرائيلي وقوع هجوم على سفينة في البحر المتوسط، فبالرغم من أن قوات صنعاء قد أعلنت عن تنفيذ عدة عمليات مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق ضد سفن كانت متجهة إلى ميناء حيفا، فإن إسرائيل التزمت صمتاً كاملاً إزاء ذلك خلال الفترة الماضية.

ومع ذلك، فإن منظمة “يوروغروب أنيمالس” الأوروبية كانت قد أكدت مطلع يوليو الماضي تعرض السفينة (شورثورن إكسبرس) لهجوم أثناء توجهها إلى ميناء حيفا، ودعت الاتحاد الأوروبي إلى وقف إرسال شحنات الحيوانات إلى إسرائيل لتجنيبها مخاطر الهجمات، كما أكد مركز بيانات الصراعات المسلحة أن السفينة (والر) تعرضت أيضاً لهجوم كانت قوات صنعاء قد أعلنت عن تنفيذه بالاشتراك مع المقاومة العراقية في يونيو.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً