يمن ايكو
أخبار

قبائل سقطرى تواصل تحركها ضد محاولات تفكيك التركيبة المجتمعية لأبناء الأرخبيل

يمن إيكو|أخبار:

يتواصل الحراك القبلي في محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، في سياق رفض إجراءات المحافظ الذي عينه المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات، والتي تهدف إلى تمزيق النسيج القبلي، حسب ما يقوله مواطنو الأرخبيل، حيث أعلنت قبائل “مركز ط جؤه”، بمحافظة سقطرى رفضها التام لإجراءات المحافظ رأفت الثقلي، الهادفة لتمزيق، مؤكدةً تمسكها بالنظام القبلي السقطري القائم منذ قرون.

وأعلن مشايخ قبائل “جؤه” في بيان صادر عنهم، رصده “يمن إيكو” تمسكهم بالنظام القبلي السائد في الأرخبيل منذ عهد الأجداد، ورفضهم تدخل أي جهة في الشأن القبلي السقطري، مؤكدين رفضهم أي تدخل يسعى إلى شق النسيج الاجتماعي والقبلي في سقطرى.

البيان أكد أيضاً تمسك أبناء سقطرى بالعرف القبلي السائد والمتعارف عليه، والتمسك بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت شيخ مشايخ الأرخبيل.

وخلال إجراء مماثل، وفي إطار التصدي لمحاولات تفكيك النسيج القبلي والوحدة الاجتماعية في محافظة أرخبيل سقطرى، أعلن مشايخ وأعيان قبائل مركز مومي، الأسبوع الماضي، تمسكهم بالتنظيم القبلي المتعارف عليه في نطاق مناطقهم، نظراً لما فيه من وحدة الصف ولُحمة المواطنين حسب العادات والأعراف القبلية المتوارثة مند القِدم.

وجددت القبائل، في بيان رصده “يمن إيكو”، تأكيد رفضها المساس بشؤونهم القبلية في نطاق مناطقهم، والتدخل فيها بدون الرجوع إلى مشايخ وقبائل مركز مومي، مؤكدين التمسك التام بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت شيخاً لمشايخ الأرخبيل.

وشدد البيان على تمسك القبائل بالنظام القبلي المتعارف عليه بينهم وتمسكهم بالمشايخ الذين اختاروهم، ورفضهم أي تدخل في شأنهم الداخلي وأي محاولة تهدف إلى تفكيك لُحمة ووحدة الصف المجتمعي.

ويبدي مشايخ وأعيان ووجهاء محافظة أرخبيل سقطرى، رفضهم القاطع ممارسات قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، والتي وصلت إلى إجراءات تستهدف وحدة الكيان القبلي الأصلي المناهض للوجود الإماراتي في الأرخبيل، وفقاً لما نشرته وسائل إعلام محلية ورصده موقع “يمن إيكو”.

وكانت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وثيقة اطلع عليها موقع “يمن إيكو”، تفيد بأن محافظ سقطرى التابع للمجلس الانتقالي رأفت الثقلي، أصدر قراراً بتشكيل لجنتين إشرافية وفرعية لمتابعة ما أسماها “هيكلة المقادمة”، وذلك في إطار ما قالت وسائل إعلام إنه مساعٍ إماراتية لاستهداف الكيان القبلي في الأرخبيل، لتسهيل تنفيذ ما وصفته بالمشاريع الاستعمارية، وصولاً إلى تغيير الهوية القبلية اليمنية السقطرية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً