يمن ايكو
أخباردولي

يبدأ تشغيلهما في أغسطس.. موسكو وطهران تستكملان دمج نظامي الدفع بين البلدين

يمن إيكو|أخبار:

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، أن موسكو وطهران استكملتا دمج نظامي الدفع “مير” الروسي وشتاب الإيراني، ليكونا جاهزين للتشغيل في أغسطس القادم. وفقاً لما نشرته وكالة تاس الروسية ورصده موقع “يمن إيكو”.

وقال فرزين، لدى عودته من سان بطرسبرغ حيث أجرى محادثات مع محافظ البنك المركزي إلفيرا نابيولينا، “خلال الاجتماع أنهى الجانبان متطلبات ربط نظام الدفع الروسي مير بنظام شيتاب الإيراني، وتنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع بحيث تكون الشبكة المدمجة متاحة للاستخدام من قبل المواطنين الإيرانيين”.

ووفقاً لـ”فرزين”، فإنه في المرحلة الأولى التي تنطلق في 22 أغسطس “يمكن استخدام بطاقات بنك شيتاب الإيراني كبطاقات أمبر الذكية في أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء روسيا، وسيتمكن المواطنون الإيرانيون من سحب الروبل من أجهزة الصراف الآلي الروسية باستخدام بطاقاتهم”.

وتتضمن المرحلة الثانية “إمكانية الدفع ببطاقات المواطنين الروس في إيران”، أما المرحلة الثالثة فسيتمكن الإيرانيون من الدفع ببطاقة شتاب في المتاجر الروسية عبر محطة بنكية عادية.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت في إبريل الماضي أن مشروع استخدام بطاقات مير دخل مرحلة التنفيذ. وفي مايو 2022، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن البلدين يناقشان كيفية ربط نظامي الدفع مير وشتاب.

وتأتي خطوة ربط إيران وروسيا أنظمتهما المصرفية في سياق مقاومتهما للعقوبات الغربية المفروضة عليهما، ورداً على فصلهما عن شبكة “سويفت” المالية العالمية للتحويلات المصرفية، وللتخلص من نظام الرقابة الأمريكي على المبادلات المالية بين البلدين، ما جعل المراقبين يعتبرون هذا الدمج تحولاً باتجاه تخفيف آثار الحظر على مبادلات روسيا وإيران المالية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً