يمن ايكو
أخباردولي

قيمة الشيكل الإسرائيلي تواصل تراجعها أمام العملات الأجنبية

يمن إيكو| أخبار:

واصلت قيمة الشيكل الإسرائيلي خلال تعاملات الأسبوع انحدارها لتصل إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار منذ أبريل، كما تراجعت مقابل اليورو بنسبة 0.03% إلى مستوى 4.036 شياكل. وفق ما نشرته وسائل اعلام عبرية، ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”.
ووفقاً لصحيفة غلوبس الإسرائيلية، حدد بنك إسرائيل المركزي الثلاثاء الفائت سعر الشيكل مقابل الدولار التمثيلي بنسبة 0.16% عن يوم الجمعة، عند 3.753 شيكل/دولار، كما تم تحديد سعر الشيكل مقابل اليورو التمثيلي أعلى بنسبة 0.358% عند 4.035 شيكل/يورو. وبلغ سعر الشيكل مساء أمس الأربعاء في تل أبيب 3.7650 شيكل للدولار.
ونقلت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية العبرية، عن كبير الخبراء في بنك هبوعليم الإسرائيلي، مودي شفرير، تأكيده أن الشيكل ضعف مقابل الدولار في يونيو الماضي لأسباب عالمية ومحلية، حيث ارتفعت علاوة المخاطر للاقتصاد المحلي”، كما يتجلى ذلك في ضعف العملة، وضعف أداء البورصة المحلية، وزيادة العائدات في سوق السندات الحكومية المحلية، والزيادة في علاوة مقايضات العجز الائتماني الإسرائيلي، وزيادة الفارق بين سندات إسرائيل بالدولار لمدة عشر سنوات وسندات الخزانة الأمريكية.
ويؤكد خبراء الاقتصاد في حكومة الحرب الإسرائيلية أن عدم اليقين يخيم على جميع المجالات التي تعمل فيها السوق، الأمنية والسياسية والاقتصادية، مؤكدين عدم وجود أي علامة تشير إلى تحسن ما.
وتراجع الشيكل بنسبة 1.4% مقابل الدولار خلال الشهر الماضي، وكان قد وصل بالفعل إلى مستويات 4.08 شيكل مقابل الدولار خلال الحرب، وأن بنك إسرائيل يراقب عن كثب تطورات سعر صرف الشيكل مقابل الدولار، وفق تقرير “تايمز أوف إسرائيل”.
وفي وقت سابق من اليوم الخميس، حذر اقتصاديون إسرائيليون حكومة نتنياهو من أن الحكومة لن تتمكن على الإطلاق من تمويل الإنفاق على الحرب، وسط ارتفاع تكاليف اقتراض إسرائيلي بأعلى مستوى لها منذ 13 سنة، وفقاً لما نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل، ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”..
وأوضح الاقتصاديون أن كل المؤشرات تُظهر أن إسرائيل تتجه نحو ركود عميق، بل إن الواقع يؤكد أن إسرائيل في حالة ركود بالفعل. ويأتي ذلك بعد أن ارتفعت الديون الإسرائيلية بنسبة 8.7% بنهاية العام الماضي إلى 1.3 تريليون دولار، مشيرين إلى أن إجمالي تلك الديون بلغ قرابة 154.7 مليار دولار، وتفيد بلومبيرغ بأن ديون إسرائيل ارتفعت بعد 7 أشهر من الحرب بنحو 16 مليار دولار، كما قدّر البنك المركزي الإسرائيلي، في التاسع من مايو الماضي أنَّ تكلفة الحرب خلال عامي 2024 و2025 تقدّر بنحو 255 مليار شيكل، دون حساب احتمالات اندلاع حرب مع لبنان.

أترك تعليقاً