يمن ايكو
أخبار

هيئة الآثار بصنعاء تصدر قائمة بـ90 قطعة أثرية مهربة 

يمن إيكو|أخبار:

أصدرت الهيئة العامة للآثار والمتاحف التابعة لحكومة صنعاء، اليوم الثلاثاء، قائمة جديدة تحمل الرقم (17) ضمن سلسلة إصداراتها المعنونة بـ “آثارنا المنهوبة” المخصصة في حصر القطع الأثرية اليمنية التي تم تهريبها وعرضها في متاحف ومزادات أجنبية وعربية وما يسمى بالمجموعات الخاصة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” في صنعاء.

 

وحسب الوكالة، تضمنت القائمة الجديدة ٩٠ قطعة أثرية حجرية وبرونزية وذهبية تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد وما بعده، وكذا مخطوطات تعود للقرن الخامس عشر وحتى التاسع عشر بعد الميلاد.

 

وأكدت هيئة الآثار والمتاحف بصنعاء أن إصدار هذه السلسلة يأتي ضمن عملها للمطالبة باسترجاع الآثار اليمنية بالتعاون مع الأطراف الدولية المتخصصة في هذا العمل.

 

كما أكدت أن “هوية اليمن مرتبطة بآثارها وشواهد تاريخها، وضياعها يؤدي إلى طمس هذه الهوية”، وفق الوكالة.

 

ومنذ سنوات تتعرض الآثار اليمنية للسرقة والنهب وتهريبها إلى الخارج، حيث كشفت تقارير متخصصة في تتبع الآثار اليمنية المسروقة والمهربة إلى الخارج، أن قرابة 5 آلاف قطعة أثرية يمنية تم بيعها خلال 16 مزاداً عالمياً أمريكياً وأوروبياً، احتضنتها أشهر قاعات المزادات العالمية للآثار في 6 دول غربية، خلال الفترة (1991 – 2022)، وخلال سنوات الحرب التي بدأها التحالف عام 2015م، تجاوزت الآثار اليمنية التي تم بيعها في المزادات العالمية أكثر من 20 ألف قطعة، فيما لا تزال نحو ألفي قطعة من الآثار اليمنية المهربة والمسروقة تُعرض في 7 متاحف عالمية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً