يمن ايكو
أخبار

كيف تعزز الفلبين فاعلية قرارات قوات صنعاء بشأن سفن الشركات المتعاملة مع إسرائيل؟

يمن إيكو|خاص:

أعلنت الفلبين، هذا الأسبوع، أنها ستمنع بحارتها من العمل على متن السفن التابعة لشركات الشحن التي تستهدفها قوات صنعاء في عملياتها المساندة لغزة.

وقالت إدارة العمال المهاجرين في الفلبين، إنها “لن تسمح بعد الآن بصعود البحارة الفلبينيين على متن السفن التي تواجه خطر الهجوم من قبل الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

ونقلت الوكالة عن هانز ليو كاكداك مدير إدارة العمال المهاجرين قوله في مؤتمر صحافي: “ما نعرفه الآن هو أننا سنتخذ إجراءات فيما يتعلق بالمديرين أو المالكين للسفن الثلاث (جالاكسي ليدر) و(ترو كونفيدنس) و(توتور) على الأقل”.

وأضاف أن “الإدارة ستتطلع إلى توسيع نطاق الحظر، وستراجع سجلات السفن الأخرى التي استهدفها الحوثيون”.

ولا تزال السفينة (جالاكسي ليدر) محتجزة من قبل قوات صنعاء منذ نوفمبر الماضي، فيما تعرضت (ترو كونفيدنس) لهجوم أصابها بأضرار كبيرة، وغرقت سفينة (توتور) هذا الشهر بعد تعرضها لهجوم كبير.

وقالت وكالة الأنباء الفلبينية إن طواقم السفن الثلاث كانت تتضمن أعضاء من الفلبين.

وقال كاكداك إن “78 بحاراً فلبينياً رفضوا الإبحار بسبب عمليات العبور المخطط لها في المنطقة عالية المخاطر”.

وأشار إلى أن “هناك تقارير أفادت بأن بعض البحارة لم يتم منحهم الوقت الكافي لممارسة حق رفض الإبحار”.

وأضاف أن “الإدارة طلبت من السلطات المعنية بالأمن البحري مثل البحرية وخفر السواحل الفلبينية ووزارة الخارجية مساعدتها في تقييم المخاطر”.

وتؤكد قوات صنعاء باستمرار أن جميع السفن التابعة لأي شركة شحن تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية، ممنوعة من العبور في منطقة عملياتها، بالإضافة إلى السفن الأمريكية والبريطانية.

ومن شأن القرار الفلبيني أن يعزز فاعلية هذا الحظر الذي تفرضه قوات صنعاء، حيث ستواجه شركات الشحن التي تتعامل مع إسرائيل صعوبة في توفير طواقم العمل، إذ يعتبر الفلبينيون من أكبر مجموعات البحارة العاملين في الشحن العالمي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً