يمن ايكو
أخبار

مركزي صنعاء يبدأ عملية تعويض المواطنين مقابل العملة المطبوعة قبل 2016

يمن إيكو|أخبار:

تداول ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو توضح إقبال المواطنين في مناطق الحكومة اليمنية للاستفادة من قرار البنك المركزي بصنعاء بتبديل العملة المطبوعة قبل 2016 بالعملة الجديدة المطبوعة من قبل الحكومة اليمنية، وفق سعر الصرف الحالي، في نقطتي جمرك الراهدة بتعز وجمرك عفار بالبيضاء، ابتداء من اليوم السبت.

وأشاد رواد التواصل الاجتماعي في منشورات على منصتي (إكس) و(فيسبوك) رصدها موقع “يمن إيكو” بقرار البنك المركزي اليمني بصنعاء، واصفين إياه بـ”الإنجاز” ومؤكدين أنه يحقق العدالة للمواطنين بتعويضهم بالقيمة الحقيقية لقيمة العملة المطبوعة قبل عام 2016 حسب سعر الصرف.

وأكد الناشطون أن قرار البنك المركزي اليمني بصنعاء جاء رداً على قرار الحكومة اليمنية بسحب العملة المطبوعة قبل عام 2016 من المواطنين وتعويضهم بنفس المبلغ من العملة الجديدة على الرغم من الفارق الكبير في سعر الصرف.
وأوضحوا أنه بموجب قرار البنك المركزي بصنعاء سيحصل المواطن مقابل العملة المطبوعة قبل عام 2016، على أكثر من 3 أضعاف من العملة الجديدة (بمعنى أن من يقدم 1000 ريال من العملة المطبوعة قبل عام 2016 سيحصل مقابلها على 3350 ريالاً من العملة الجديدة بحسب سعر الصرف الحالي).

ودعا الناشطون المواطنين في مناطق الحكومة اليمنية إلى الاستفادة من قرار البنك المركزي بصنعاء وتبديل مدخراتهم من العملة المطبوعة قبل عام 2016 في منفذي (جمرك الراهدة وجمرك عفار).

يشار إلى أن البنك المركزي اليمني في صنعاء أعلن، الثلاثاء الماضي، عن آليته الخاصة لتعويض المواطنين في مناطق الحكومة اليمنية مقابل مدخراتهم من العملة المطبوعة قبل 2016م والتي يعتبرها العملة القانونية، والتي جاءت رداً على قرار البنك المركزي في عدن الذي أمهل المواطنين 60 يوماً لتسليمه ما لديهم من تلك العملة مقابل استبدالها بالعملة الجديدة التي تعتبرها صنعاء غير قانونية، رغم فارق سعر الصرف الكبير بين العملتين، الأمر الذي جعل البنك المركزي في صنعاء يصفها بعملية احتيال معلناً استعداده استلام العملة من المواطنين في مناطق الحكومة اليمنية وتعويضهم بما يعادلها من العملة الجديدة التي يحتفظ بها من عمليات الضبط خلال السنوات الماضية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً