يمن ايكو
أخبار

موظفون يشكون شركة “أو إم في” النمساوية بسبب قرارات الفصل التعسفي

يمن إيكو|أخبار:

طالب موظفو شركة (أو إم في) النمساوية النفطية العاملة في قطاع العقلة محافظة شبوة، وزير النفط والمعادن بالحكومة اليمنية الدكتور سعيد سليمان الشماسي بوقف الإجراءات التعسفية التي ستتخذها الشركة تجاههم.
وقال الموظفون في شكوى رفعوها للوزير، واطلع عليها موقع “يمن إيكو”: “إن الشركة شرعت في الاستغناء عن الموظفين بدون مراعاة لجهودهم في استمرار الإنتاج بسلاسة منذ عودة الإنتاج بالقطاع عام 2018 م إلى توقفه مرة أخرى أواخر عام 2022.
ورفض الموظفون قرارات الشركة بالبدء بالتسريح والاستغناء عن 33 موظفاً كدفعة أولى وإحالة 120 موظفاً بشكل إجباري لإجازة مفتوحة بدون مرتب وبدون ضمانات للعودة لمزاولة العمل حتى مع عودة الإنتاج”.
وأوضحوا أنه وبسبب قرارات الشركة الأخيرة المجحفة في حق الموظفين خسروا أحد زملائهم حيث وافته المنية في مايو الماضي، وذلك إثر أزمة قلبية مفاجئة بدون أي أعراض مرضية سابقة، وإنما بسبب الضغوط النفسية التي تعرض لها الفقيد.
وجددوا مطالبهم بالتدخل العاجل لوقف هذه الإجراءات التعسفية والالتزام بالقوانين واتفاقية المشاركة واللوائح المحلية والدولية وقانون العمل، والاطلاع على المستجدات الأخيرة التي تعارض توجيهات وزارة النفط في الرسالة السابقة وسرعة التوجيه لإدارة الشركة بالتوقف عن خطتها وقراراتها.
وكانت وسائل إعلام محلية أكدت أن شركة OMV النمساوية النفطية قررت فصل 200 عامل في قطاع العقلة النفطي (52) بمحافظة شبوة، اعتباراً من يوم الأربعاء 1 مايو 2024، الذي يصادف يوم العمال العالمي.
وقالت وسائل الإعلام إن مدير الشركة في اليمن، بيتر زيلينجر، أبلغ العمال بقرار فصلهم برسالة، رغم أن وزارة النفط في الحكومة اليمنية طلبت من زيلينجر في سبتمبر 2023 أن تدعم الشركة الموظفين المحليين وتبقيهم على رأس عملهم في القطاع، وعبرت الوزارة- حينها- عن رفضها تعديل الهيكل التنظيمي لأنشطة الشركة النمساوية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً