يمن ايكو
أخبار

تقرير صيني: الحوثيون أفقدوا الولايات المتحدة هيبتها وبصقوا في وجهها

يمن إيكو|خاص:

اعتبر الإعلام الصيني أن استهداف قوات صنعاء لحاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” يمثل إهانة كبيرة للولايات المتحدة، ويسقط هيبتها وصورتها المهيمنة على مستوى العالم، مشيراً إلى أن النظرة العالمية تجاه الحوثيين تغيرت.

ونشر موقع “غوانتشا” الصيني، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”، حول استهداف حاملة الطائرات “أيزنهاور” جاء فيه أن “الهجوم الذي شنته القوات المسلحة الحوثية ينذر بتراجع مكانة الولايات المتحدة العالمية”.

وأضاف: “بطبيعة الحال، لن تغرق (أيزنهاور) نتيجة لذلك، ولن تفقد فعاليتها القتالية، لكن هذا الانفجار أثار مشكلة كبيرة، فقد تم تدمير الصورة المهيمنة للولايات المتحدة”.

وذكر التقرير أن “بعض الأشخاص (الأمريكيين) على الإنترنت يحبسون دموعهم وينشرون على منصات مختلفة لإثبات أن الولايات المتحدة أفضل حالاً، قائلين إن الحوثيين يخادعون، ويتهمون مستخدمي الإنترنت بالتردد الأعمى والجهل بالعلم والمعرفة العسكرية والافتقار إلى معدل الذكاء، وذلك بهدف واحد وهو الحفاظ على الطوطم الروحي للولايات المتحدة”، في إشارة إلى محاولات الأمريكيين للحفاظ على سمعة الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير فإنه “منذ الحرب العالمية الثانية، لم تجرؤ أي دولة أو منظمة على شن هجوم مفتوح على حاملة طائرات أمريكية، وهذه إهانة كبيرة للولايات المتحدة”.

وقال “إن الأمريكيين حريصون على أن تقوم الولايات المتحدة بتدمير الحوثيين، لكنهم يعرفون في قلوبهم أن الولايات المتحدة لم تعد كما كانت قبل 20 عاماً”.

وأضاف: “لقد ثقب الحوثيون الطوطم الروحي، تماماً كما يوخز البالون بإبرة”.

واعتبر التقرير أن قيام بعض وكالات الأنباء الأمريكية بنفي تعرض حاملة الطائرات للهجوم يعد “تلميحاً إلى أن الولايات المتحدة لن تقوم بعمل عسكري واسع النطاق بسبب ذلك، وأن الولايات المتحدة استسلمت بالفعل”.

وتابع: “إذا اعترفت الولايات المتحدة بأن حاملة الطائرات تعرضت للهجوم (حتى لو لم يحدث أي ضرر جسيم) ولم تتخذ إجراءات انتقامية، فمن سيختار بايدن في نوفمبر؟”.

وقال التقرير إن “قائد حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور، تشودا هيل، نشر لأول مرة عدة صور لحاملة الطائرات على منصات التواصل الاجتماعي، وأظهرت الصور الكثير من الطعام في المطبخ، وفتاة سوداء تبتسم ملء وجهها، وحتى كلب القبطان ظهر، ومع ذلك، ظل مستخدمو الإنترنت الأمريكيون غير راضين وطلبوا منه نشر صورة على سطح السفينة، لأن هذا النوع من الرد الجانبي لا يعني شيئاً وهو مجرد هروب”.

واعتبر التقرير أن وضع الولايات المتحدة يشبه “رجل عصابة تعرض لصفعة على وجهه بالنعال، وقام الشخص الذي صفعه بالتجول والحديث عن ذلك”.

وأوضح التقرير أن قبطان حاملة الطائرات “قام بنشر المزيد من الصور ومقاطع الفيديو لسطح السفينة، وهبوط طائرة على متنها، لكن سرعان ما اكتشف مستخدمو الإنترنت أن هذا مقطع فيديو قديم يعود تاريخه إلى 21 مارس”.

وأضاف التقرير أنه “من الواضح أن ما فعله تشوداه هيل قد تم ترتيبه بعناية من قبل الجيش الأمريكي، فبهذه الطريقة فقط يمكن تجنب القضية الأساسية المتمثلة في ما إذا كانت حاملة الطائرات قد أصيبت أم لا”.

ولكنه اعتبر أن “أفضل طريقة لإثبات أن حاملة الطائرات آمنة وسليمة هي عقد يوم مفتوح لحاملة الطائرات والسماح للصحافيين من مختلف البلدان بالصعود وإلقاء نظرة”.

وأشار إلى أن “عدداً قليلاً فقط من الدول التي تمتلك قدرات استطلاع عبر الأقمار الصناعية يمكنها معرفة ما إذا كانت سفينة أيزنهاور قد تعرضت لأضرار أم لا، ولكن حتى لو علمت بذلك، فلن يتم الإعلان عنها، فهي ستحتاج فقط إلى فهم القدرات الدفاعية لحاملة الطائرات الأمريكية”.

وأضاف أنه “مهما كانت الحيل التي تمارسها الولايات المتحدة، فلن تتمكن من إزالة شكوك العالم الخارجي”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن تجرؤ على كشف تعرض حاملة الطائرات لهجوم “لأنها تخشى خسارة هيبتها وتفضل الاستمرار في ذلك”.

وقال التقرير إنه بعد 20 عاماً من غزو العراق واستخدام الولايات المتحدة القوة لفرض هيبتها “تمكنت قوة مسلحة تابعة للحوثيين على غرار حرب العصابات من لمس مؤخرة النمر مراراً وتكراراً، بل إنهم بصقوا أيضاً في وجه الولايات المتحدة”.

ونوّه التقرير بأن “انطباع العالم الخارجي تغير تماماً عن الحوثيين، فلم يعد الاعتقاد بأنهم عبارة عن جماعات تملك شباشب وشاحنات صغيرة ومدافع رشاشة، فقد تحولوا إلى منظمة سياسية أيضاً تسعى لتوحيد اليمن، وعندما يسيطرون على البلد ستفقد الولايات المتحدة تاريخياً السيطرة على ممر البحر الأحمر”.

وأشار إلى أن “القوات المسلحة الحوثية نشأت في الحرب وواجهت مئات الآلاف من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، الذين تدعمهم الولايات المتحدة عسكرياً بشكل كامل خلف الكواليس”.

وأضاف: “عندما يبتعد السعوديون عن الطريق، يتعين على الولايات المتحدة أن تواجه الحوثيين مباشرة، ومنذ اندلاع الأزمة الجديدة بين فلسطين وإسرائيل، أصبحت الولايات المتحدة هدفاً مباشراً للقوات المسلحة الحوثية بسبب دعمها لإسرائيل، لكن الولايات المتحدة لا تستطيع إيجاد وكلاء لخوض هذه الحرب، ولا يمكنها استخدام الوسائل الاقتصادية والمالية للتعامل مع الحوثيين”.

وتابع: “نتيجة لذلك تحولت الهيبة الأمريكية إلى خدعة. وهي تعلم بالطبع أن الحوثيين يجرؤون على الإعلان صراحة عن مهاجمة حاملة الطائرات الأمريكية”.

وأوضح أن “الولايات المتحدة تخشى أنه بمجرد نشر قواتها البرية، فإنها ستقع في مستنقع البحر الأحمر الأكثر رعباً من أفغانستان، ونتيجة لذلك، ستضطر الحكومة الأمريكية إلى تغيير موقفها الاستراتيجي العالمي”.

واعتبر التقرير أن “الأمر لا يقتصر على إكراه الولايات المتحدة في الهجوم على حاملة الطائرات، فقد أخفت الولايات المتحدة العديد من الأحداث المحرجة، ولن يعرف عنها الجمهور الأمريكي أبداً”.

ولفت التقرير إلى أن “الصين تحتفظ بعلاقات جيدة مع الحكومة اليمنية والقوات المسلحة الحوثية، وربما تخطط للبناء المستقبلي في اليمن”.

واختتم بالقول: “الآن بعد أن تحولت الولايات المتحدة إلى سلحفاة، فإلى أي مدى تستطيع أن تحافظ على الهيبة؟.. لقد فقدت الولايات المتحدة سمعتها ولا تجرؤ على التحرك وهذا ما تراه الدول العربية والعالم أجمع”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً