يمن ايكو
أخبار

هل أصبحت هذه الشركة أول من يخضع لعقوبات الحوثيين في المرحلة الرابعة من التصعيد؟

يمن إيكو|خاص:

منذ الجمعة الماضية، أعلنت قوات صنعاء عن استهداف ثلاث سفن تديرها وتملكها شركة “إيسترن مديتيرينيان ماريتايم” اليونانية للشحن البحري، وذلك في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد، بسبب انتهاك السفن والشركة حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية، الأمر الذي يرجح أن تكون هذه أول شركة تخضع للعقوبات التي توعدت قوات صنعاء بفرضها على الشركات التي تتعامل مع إسرائيل ضمن المرحلة الرابعة.

وأعلنت قوات صنعاء، اليوم الأربعاء، عن استهداف ست سفن قالت إنها انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل، منها سفينتي “سي ليدي” و”موريا” في البحر الأحمر.

وقد أظهرت بيانات ملاحية اطلع عليها موقع “يمن إيكو” أن السفينتين المذكورتين تتبعان شركة “إيسترن ميديترينيان ماريتام” اليونانية.

وكان المتحدث باسم قوات صنعاء يحيى سريع قد أعلن في بيان تابعه “يمن إيكو” يوم الجمعة الماضي عن استهداف سفينة “يانيس” التابعة للشركة نفسها، أثناء مرورها من البحر الأحمر وذلك “بعدَ قيامِ ثلاثِ سُفُنٍ تابعةٍ لذاتِ الشركةِ بالوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ في تاريخِ الرابعِ من مايو وكذلك الخامسِ من مايو الجاري” بحسب البيان.

ويأتي ذلك في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد ضد إسرائيل والتي أعلنتها قوات صنعاء هذا الشهر للرد على اجتياح الجيش الإسرائيلي لرفح، وتتضمن هذه المرحلة فرض ما وصفته قوات صنعاء بـ”عقوبات شاملة” على كل الشركات التي تتعامل مع إسرائيل.

ومن ضمن هذه العقوبات حظر مرور كافة السفن التي تتبع هذه الشركات في منطقة عمليات قوات صنعاء (من البحر المتوسط إلى المحيط الهندي) بغض النظر عن وجهة هذه السفن، وهو ما يبدو أن قوات صنعاء بدأت تطبيقه بشأن الشركة اليونانية.

وبحسب البيانات الملاحية التي اطلع عليها “يمن إيكو” فإن هذه الشركة تدير أيضا سفينة “سيكلاديس” التي كانت قوات صنعاء قد أعلنت نهاية إبريل الماضي استهدافها في البحر الأحمر، بعد أن انتهكت قرار حظر الوصول إلى إسرائيل، حيث توجهت إلى ميناء إيلات في 21 ابريل “بطريقة الخداع والتمويه” حسب تعبير بيان قوات صنعاء، لكن الأخيرة استهدفتها بعد ذلك بأيام.

وبحسب تقرير نشره موقع “ماريتايم إكسيكيوتيف” الأمريكي المختص بالشؤون البحرية ورصده موقع “يمن إيكو”، قبل أيام، بأن هذه الشركة تدير ما لا يقل عن 75 سفينة في الوقت الحالي.

وليست هذه الشركة الأولى التي يتم استهداف عدد من سفنها، حيث تحتل شركة “إم إس سي” المرتبة الأولى على الأرجح من حيث عدد السفن التي تعرضت لعمليات قوات صنعاء لكن ذلك بسبب وجود مستثمرين إسرائيليين في هذه الشركة.

لكن الوضع يختلف بالنسبة لشركة “إيسترن ميديتيرينيان ماريتايم” اليونانية حيث تتعرض سفنها للاستهداف ضمن عقوبات انتهاك قرار حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل، وهو ما يجعلها على الأرجح الشركة الأولى التي تخضع لهذه العقوبات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً