يمن ايكو
أخباردولي

رغم الاحتجاجات.. “جوجل” و”أمازون” تسرّعان مشروع “نيمبوس” لتفادي تأثيرات العجز الاقتصادي في إسرائيل

يمن إيكو|خاص:

 

قالت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية العبرية، إن شركتي “جوجل” و”أمازون” العملاقتين تعملان على تسريع مشروع “نيمبوس” مع الحكومة الإسرائيلية، خوفاً من تأثيرات العجز الاقتصادي في البلاد، برغم احتجاجات عدد من موظفي الشركتين على هذا المشروع، إذ يعتبرونه دعماً لـ”الإبادة الجماعية في غزة”.

ونشرت الصحيفة العبرية، اليوم الأربعاء، تقريراً رصده وترجمه موقع “يمن إيكو” جاء فيه أن “أمازون وجوجل تضغطان على الحكومة الإسرائيلية لتسريع تنفيذ مشروع الأنظمة السحابية، وذلك من منطلق القلق من أنه بسبب العجز المتزايد في البلاد، سيكون المشروع عرضة لخطر التجميد”.

ومشروع الحوسبة السحابية والذي أطلق عليه اسم “نيمبوس” هو عقد مشترك بين الحكومة الإسرائيلية وكل من “جوجل” و”أمازون” بقيمة 1.2 مليار دولار، يهدف لتقديم الخدمة السحابية لكل أنظمة الحوسبة التابعة للحكومة الإسرائيلية بما في ذلك الجيش والأمن.

وقد أثار هذا النظام احتجاجات من موظفي شركة “جوجل”، لكن الشركة قامت بفصل الموظفين المحتجين.

وبحسب “غلوبس” فإن “الأشهر الأخيرة شهدت تزايداً في عدد الوزارات المتعاونة مع الشركتين الأمريكيتين، بما في ذلك وزارات المالية والعدل والإسكان ووزارة الأمن القومي، وفي الشهر الماضي، اتخذت الحكومة قراراً رسمياً باعتماد مناقصة نيمبوس، وتسريع نقل أنظمتها إلى أمازون وجوجل، بما في ذلك أجزاء كبيرة من النظام الأمني والشرطة الإسرائيلية”.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه “تم إنشاء نظام لإدارة الجوانب المدنية للحرب وتم تسريع نقل البيانات الحكومية إلى خوادم أمازون وجوجل في إسرائيل، لكي لا تكون خاضعة لرحمة دول أخرى مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما كان الحال في السابق”.

أترك تعليقاً