يمن ايكو
أخبار

الريال في عدن يواصل هبوطه الحر والدولار يقترب من أعلى سقف له على الإطلاق

يمن إيكو|أخبار:

سجل الريال اليمني، اليوم السبت، انهياراً جديداً أمام العملات الأجنبية في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية، ليقترب سعر صرف الدولار الواحد في عدن والمحافظات المجاورة من أعلى سقف له الإطلاق، عندما وصل في أواخر ديسمبر 2021 إلى 1735 ريالاً.

وقالت مصادر مصرفية لموقع “يمن إيكو” إن أسعار صرف العملات الأجنبية في عدن، شهدت خلال تعاملات اليوم صعوداً جديداً، حيث وصل سعر بيع الدولار الأمريكي إلى 1725 ريالاً مقارنة مع 1706 ريالات في تعاملات الخميس الماضي، بزيادة 19 ريالاً، وبفارق 27 ريالاً عن سعر صرفه مطلع الأسبوع المنصرم، حيث كان سعر البيع 1698 ريالاً للدولار الواحد.

كما وصل سعر بيع الريال السعودي إلى 453.5 ريال يمني، مقارنة بـ 448,5 ريال الخميس الماضي، بزيادة 5 ريالات، وبفارق 6,5 ريال يمني عن سعر صرفه السبت الماضي 11 مايو الجاري.

وفي المقابل ظلت أسعار الصرف ثابتة بدون تغيير في مناطق حكومة صنعاء، حيث يستقر سعر صرف الريال اليمني أمام الدولار عند 534 ريالاً، والسعودي عند 140,30 ريال.

ويأتي انهيار العملة المحلية في عدن والمحافظات المجاورة وسط عجز الحكومة اليمنية والبنك المركزي في عدن عن اتخاذ أي إجراءات للحد من هذا الانهيار الذي وصفه مراقبون بالكارثي، محذرين من تداعيات ذلك على أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وبدورها على الوضع المعيشي للمواطنين، واكتفائهما بعمل مزادات أسبوعية لبيع العملة الأجنبية التي تشهد عمليات منظمة لتهريب كميات كبيرة منها إلى الخارج عبر مطار عدن بدون علم البنك المركزي هناك.

ونقلت قناة “يمن شباب” عن مصادر في الحكومة اليمنية إنه يتم ترحيل 300 مليون ريال سعودي شهرياً عبر طيران اليمنية من مطار عدن إلى مطار جدة وبدون علم البنك المركزي في عدن.

وأوضحت أن مسؤولين حكوميين وقيادات مرتبطة بدول التحالف، الذي شن الحرب على اليمن عام 2015، على علم بسحب العملات من السوق اليمنية وإرسالها للسعودية.

وأفادت المصادر بأنه خلال يومي 1 و6 مايو فقط تم ترحيل 73 مليون ريال سعودي تابعة لبنك التسليف الزراعي وشركات صرافة إلى مدينة جدة.
ومن جانبهم، أبدى اقتصاديون استغرابهم من ترحيل مبالغ مهولة بالعملة الصعبة إلى خارج اليمن بدون قيام البنك المركزي في عدن بأي إجراءات تمنع ذلك.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً