يمن ايكو
أخبار

هل كسرت قوات صنعاء أسطورية الطائرة الأمريكية (إم كيو 9) ؟

يمن إيكو| أخبار:

عرض الإعلام الحربي التابع لقوات حكومة صنعاء، عصر اليوم السبت، مشاهد لعملية إسقاط طائرة مسيرة أمريكية من نوع “إم كيو 9” في أجواء محافظة صعدة شمال اليمن، وفق ما ذكره المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، وهي الطائرة الثالثة من النوع نفسه تسقطها قوات صنعاء خلال 6 أشهر.

وأظهرت المشاهد التي بثتها قناة “المسيرة” التابعة لجماعة أنصار الله في اليمن، وتابعها موقع “يمن إيكو”، عملية رصد ومتابعة الطائرة الأمريكية ولحظة استهدافها بصاروخ أرض – جو، الذي أصابها بشكل مباشر ما أدى إلى احتراقها وسقوطها، كما أظهرت المشاهد حطام الطائرة بعد سقوطها على الأرض.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، أعلن، في وقت سابق، في بيان رصده موقع “يمن إيكو”، “أن قوات الدفاعِ الجوي نجحت في إسقاط طائرة أمريكية نوع (إم كيو 9) في أجواءِ محافظةِ صعدةَ، وذلكَ أثناءَ قيامِها بتنفيذ مهام عدائية”، مشيراً إلى أنه “تمَّ استهداف الطائرة بصاروخ مناسب”.

ويرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط ثلاث طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية وسلاحاً دقيقاً، وهو ما أصبحت تملكه قوات صنعاء إذ تمكنت من إسقاط هذه الطائرة وكسر أسطورية قدراتها.

وحسب وسائل إعلام أمريكية، ذكر مسؤول عسكري أمريكي أن الولايات المتحدة خسرت 3 طائرات مسيرة من نوع (إم كيو 9)، إجمالي قيمتها 90 مليون دولار، بالقرب من اليمن منذ نوفمبر 2023.

وأكد المسؤول لقناة “سي بي إس” الأمريكية أن آخر طائرة تحطمت بالقرب من السواحل اليمنية يوم الجمعة، مضيفاً أن التحقيق في أسباب تحطمها مستمر.

وحسب وكالات دولية، تُعدّ جزءاً أساسياً من قوات الجيش الأمريكي الهجومية، نظراً إلى امتلاكها تكنولوجيا رصد واستشعار متطورة جداً، تستطيع قراءة لوحة سيارة من على بعد ميلين (أكثر من 3 كيلو مترات) وقدرة على التحليق لوقت طويل على ارتفاع أعلى من 15 كيلومتراً، ويبلغ وزنها نحو 5 طن وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 7و1 طن، وهي تعمل على مدى 3000 كيلومتر، وتقدر قيمتها بحوالي 30 مليون دولار.

ويستخدم سلاح الجو الأمريكي الطائرة المسيرة (إم كيو 9) بالأساس لجمع المعلومات، لكن يمكن أيضاً تسليحها واستخدامها ضد أهداف “متحركة عالية القيمة وحساسة”، نظراً لأنظمة أسلحتها وقدرتها على مراقبة المنطقة لفترة طويلة من الزمن.

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، توظف حوالي 8000 شخص.

ويمكن لطائرة (إم كيو 9) أداء المهام التالية: الاستخبارات، المراقبة، الاستطلاع، الدعم الجوي القريب، البحث والإنقاذ القتالي، توجيه الضربة الدقيقة، مراقبة الغارات، تطهير الطريق، تطوير الهدف، التوجيه الجوي النهائي.

وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 28 طائرة من هذا النوع، ومن المنتظر زيادة عددهم إلى نحو 90 طائرة خلال السنوات القادمة.

وسبق أن أعلنت قوات حكومة صنعاء عن إسقاط طائرتين مسيرتين أمريكيتين من هذا النوع (إم كيو 9) قبالة سواحل اليمن، الأولى في أوائل نوفمبر 2023، والثانية في 19 فبراير الماضي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً