يمن ايكو
أخبار

منخفض “المطير” يخلف قتلى في سلطنة عمان ويلحق أضراراً بالبنى التحتية في الإمارات

يمن إيكو| أخبار:

تسبب “منخفض المطير” الذي ضرب سلطنة عمان، منذ الأحد الفائت، بأمطار غزيرة في منطقة الخليج أدت إلى وقوع قتلى ودمار في البنى التحتية وتعليق العمل والرحلات الجوية والدراسة في كل من عمان والإمارات والبحرين والسعودية وقطر، وفق ما أكدته وسائل الإعلام الخليجية.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية عن قطاع البحث والإنقاذ، الثلاثاء، أنه تم العثور على جثة رضيع “ليرتفع عدد الوفيات إلى 18″، مشيراً إلى أن البحث جارٍ عن مفقودَين آخرَين، جراء تساقط الأمطار الغزيرة الناجمة عن المنخفض الجوي أو العاصفة المدارية التي باتت تعرف بـ”منخفض المطير”.

ونشرت شرطة عمان السلطانية على منصة “إكس” لقطات اطلع عليها موقع “يمن إيكو” “تحبس الأنفاس”، لإنقاذ عالقين وسط السيول التي اجتاحت السلطنة، فيما تم الإعلان عن محصلة جديدة للوفيات جراء المنخفض الجوي.

وحسب الشرطة العمانية، نفذ طيران الشرطة 13 طلعة خلال الساعات الـ24 الماضية لإنقاذ أكثر من 75 شخصاً، تمثلت في إجلاء وإنقاذ ونقل وإسعاف وبحث عن مفقودين.

وأظهرت المشاهد التي نشرت عبر الصفحة الرسمية لشرطة عمان السلطانية على منصة “إكس”، عمليات الإنقاذ لعدد من المحاصرين الذين كانوا وسط مياه السيول، فيما جرى نقل بعضهم إلى المستشفيات.

وفي الإمارات، غرقت طرق رئيسية بمياه الأمطار في دبي والعاصمة أبوظبي وتقطعت السبل بالعديد من السيارات، وفق ما أكدته وكالة فرانس برس.

وصباح اليوم الثلاثاء أعلنت شركة “مطارات دبي”، على حسابها على منصة “إكس”، أنه “تم إلغاء تسع رحلات مغادرة وثماني رحلات قادمة هذا الصباح، وتحويل ثلاث رحلات إلى مطارات أخرى”.

وتوقفت خدمات توصيل الطعام وبدت شوارع دبي، المزدحمة عادة، شبه خالية من المركبات، بعد تحذيرات وجهتها السلطات بعدم الخروج من المنازل “إلا في حالات الضرورة القصوى”. وتعطلت بعض المصاعد في أبراج مرتفعة بسبب الأمطار.

ودعا المركز الوطني للأرصاد في الإمارات “إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات، والابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه”، متوقعاً أن تستمر العاصفة إلى غد الأربعاء.

وسجلت بعض المناطق الداخلية في البلاد ذات المناخ الصحراوي أكثر من 80 ميلمتراً من الأمطار، لتقترب من المعدل السنوي البالغ حوالى 100 ميلمتر.

وفي البحرين أيضاً، نقلت وكالة فرانس برس عن مواطنين تأكيدهم أن السيول دخلت إلى الطوابق الأرضية لمنازلهم، مشيرين إلى أن السيول دهمتهم خلال ربع ساعة منذ بدء تساقط الأمطار، فيما حوصر العديد من السائقين والسكان في منازلهم وأعمالهم جراء الفيضانات.

ووصلت العاصفة، اليوم الثلاثاء، السعودية، حيث نشرت قناة “الإخبارية” الحكومية مقاطع فيديو تُظهر تساقط أمطار غزيرة في المنطقة الشرقية، وعلقت- تبعاً لتزايد الأمطار والسيول- الدراسة في مدارس وجامعات البحرين، فيما قررت الإمارات وقطر وبعض المناطق في السعودية تعليق الدراسة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً