يمن ايكو
أخبار

السفارة البريطانية تلمح بفرض حصار جديد على حكومة صنعاء

يمن إيكو| أخبار:

ألمحت المملكة المتحدة، اليوم الإثنين إلى فرض حصار على حكومة صنعاء، في مسعى جديد للضغط على الأخيرة لوقف هجماتها على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل على خلفية جرائمها في غزة.

وقالت السفارة البريطانية لدى اليمن في تدوينة على منصة “إكس” رصدها موقع “يمن إيكو”: إن هجمات الحوثيين (حكومة صنعاء) المتهورة لا تؤدي إلا إلى تعزيز أهمية آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش التي تمنع التهريب غير القانوني إلى الحوثيين”.

وتابعت السفارة قائلة: “قام موظفو سفارتنا مؤخراً بزيارة مقر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لرؤية عملهم على أرض الواقع وإعادة تأكيد دعمنا لعملهم”.

يأتي هذا التلميح انعكاساً لفشل بريطانيا في وقف هجمات قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي، وكذلك في إقناع سلطنة عمان بالتوسط لدى قوات حكومة صنعاء (الحوثيين) لوقف هجماتهم في البحر الأحمر على السفن الإسرائيلية والمتجهة من وإلى إسرائيل، احتجاجاً على جرائم الأخيرة في قطاع غزة.

وفي الـ12 من يناير 2024م، وتحت شعار إضعاف “قدرات الحوثيين”، شاركت بريطانيا من خلال تحالف تقوده أمريكا في هجومٍ واسعٍ على عدد من المحافظات اليمنية، رداً على هجمات قوات حكومة صنعاء ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر، غير أنها أخفقت في تحقيق هدفها، حيث تصاعدت هجمات قوات حكومة صنعاء لتشمل البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وجنوب إفريقيا، أو ما يعرف بطريق رأس الرجاء الصالح.

وفي نهاية يناير الماضي زار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون سلطنة عمان لمناقشة الوضع في البحر الأحمر، وهو ما كشف عن محاولة بريطانية للجوء إلى مسقط التي تحتفظ بعلاقات دبلوماسية جيدة مع صنعاء، من أجل التوسط لوقف الهجمات، لكن هذا المسعى لم ينجح أيضاً.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً