يمن ايكو
أخباردولي

لهذه الأسباب دول عربية وأجنبية تغلق مجالها الجوي أمام حركة الطيران (صورة)

يمن إيكو| أخبار:

أعلنت العديد من دول منطقة الشرق الأوسط، أمس السبت، غلق مجالها الجوي أمام حركة الطيران، في حين علقت شركات طيران رحلاتها أو غيّرت مسارها، وذلك على خلفية الهجوم الذي شنته إيران على أهداف إسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة باستخدام مئات المسيرات والصواريخ.

وأظهرت صور نشرها موقع “FlightRadar24” المتخصص بمراقبة حركة الطائرات، أجواء العراق والأردن وإسرائيل وسوريا ولبنان شبه خالية من حركة الطيران فجر الأحد.

وقبيل بدء إيران هجومها على مواقع إسرائيلية في أراضي فلسطين المحتلة، أعلنت الأردن، إغلاق الأجواء أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتاً، وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن هيئة تنظيم الطيران المدني أعلنت تمديد إغلاق الأجواء حتى الحادية عشرة صباحاً من اليوم الأحد بتوقيت عمّان.

كما أعلنت وزارة النقل العراقية، في منشور على صفحتها الرسمية بمنصة “فيسبوك” رصده موقع “يمن إيكو”، أنها أغلقت الأجواء، وأوقفت حركة الملاحة الجوية، بشكل مؤقت، حفاظا على سلامة المسافرين في ظل التوتر الأمني الإقليمي.

وفي وقت لاحق، أعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية إغلاق المجال الجوي اعتباراً من الساعة 12:30 بعد منتصف الليل (09:30 مساء بتوقيت جرينتش).

وقالت شركة طيران العال الإسرائيلية، إنها ألغت 15 رحلة كانت مقررة السبت والأحد، مع تصاعد الأعمال القتالية وإغلاق إسرائيل مجالها الجوي كإجراء احترازي، وفق ما ذكرته وكالة “رويرز”.

وأضافت الشركة في بيان أن الوجهات الخارجية المتأثرة بالقرار تشمل باريس وروما وبرشلونة وميلانو وبوخارست وصوفيا وأثينا ودبي وموسكو.

وأغلقت لبنان أيضاً أجواءها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية، وذلك بشكل مؤقت واحترازي.
وأشارت وزارة الأشغال العامة اللبنانية، في بيان اطلع عليه موقع “يمن إيكو” إلى أن هذا الإغلاق سيتم اعتباراً من الساعة الواحدة من فجر الأحد، حتى الساعة السابعة من صباح اليوم نفسه.

بدورها، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية أنها قرّرت تحويل مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعيداً عن مناطق التوتر، مشيرة إلى أنه “سيتم جدولة الرحلات وفقاً لخط سيرها الجديد”.

وأضافت، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بمنصة “إكس” ورصده موقع “يمن إيكو”، أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى “الحالة الأمنية التي تمر بها المنطقة وحرصاً من الخطوط الجوية الكويتية على سلامة مسافريها”.

كما أعلنت شركة مصر للطيران، اليوم الأحد، تعليق الرحلات الجوية بين مصر والأردن والعراق ولبنان حتى إشعار آخر.

وقالت شركة مصر للطيران، في بيان، إنه “نظراً لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في كلٍ من الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت مصر للطيران تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة عالية وذلك لحين إشعار آخر”.

وقالت الشركة في البيان الذي نشرته على صفحتها الرسمية بمنصة “فيسبوك”، ورصده موقع “يمن إيكو”، إنه “نظراً لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في كلٍ من الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت مصر للطيران تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة حتى إشعار آخر”.

وحسب وسائل إعلام دولية، قالت شركة “يونايتد إيرلاينز” الأمريكية، إنها ألغت رحلة مقررة اليوم من نيوارك (نيو جيرسي) إلى تل أبيب، بسبب القيود المفروضة على المجال الجوي الإسرائيلي.

وحولت شركة الخطوط الجوية الروسية “إيروفلوت” رحلة من موسكو إلى طهران، أقلعت مساء السبت إلى محج قلعة في منطقة داغستان الروسية.

وذكرت وكالة “تاس” أن “الرحلة إس.يو 514 موسكو-طهران ستهبط في مطار محج قلعة”. وأشارت إلى أن رحلة العودة من طهران إلى موسكو قد ألغيت.

بدورها علقت الخطوط الجوية الدولية السويسرية خدمتها لتل أبيب، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ومساء اليوم الأحد، أعلنت كلٌ من الأردن ولبنان والعراق، إعادة فتح مجالها الجوي، بعد إغلاقه خلال الساعات الماضية، جراء الهجوم الإيراني بالطائرات والمسيرات على أهداف إسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً