يمن ايكو
أخبار

ملتقى الموظفين النازحين في عدن يهاجم وزارة المالية ويناشد الدول المانحة التدخل

يمن إيكو| أخبار:

وجّه ملتقى الموظفين النازحين بمحافظة عدن، مناشدة إلى الدول المانحة، بخصوص توجيهات وزير المالية الخاصة بصرف مرتبات الموظفين النازحين.

وانتقد الموظفون النازحون في المناشدة التي نشرها موقع “عدن الغد”، تعميم وزير المالية في الحكومة اليمنية، كونه “يعزز سلطات ومركزية وزارة الخدمة المدنية في مخالفة واضحة للقوانين واللوائح المنظمة لعمل الوزارات والهيئات الحكومية والسلطات المحلية ومصادرة لصلاحياتها فيما يتعلق بصرف المرتبات”، حسب تعبيره.

وقال الملتقى “إن تعميم وزير المالية هذا يضاف إلى تعاميم سابقة صادرة عن الوزارتين خلال العامين السابقين وجميعها هادفة إلى تكريس معاناة الموظفين ومصادرة رواتبهم الضئيلة في استهداف مقصود وجرم مشهود بحق هذه الشريحة المطحونة التي تتعرض من سنوات لتعسفات وابتزازات غير مقبولة من قبلهما”. وندد بعجز الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي عن حل هذا الملف الإنساني الهام، الذي قال الملتقى إن الحكومة والمجلس الرئاسي “يشحتون به في الخارج ويصادرون حقوق منتسبيه في الداخل”.

وأدان الملتقى ما وصفها بالصرفات اللاإنسانية من قبل قيادتي وزارتي المالية والخدمة المدنية “وصمت الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي وعجزهما عن سرعة حل هذه القضية الإنسانية وصرف كافة الحقوق من غلاء المعيشة والعلاوات السنوية وبدل السكن والانتقال والحافز الشهري”.

كما ناشد الملتقى سفراء الدول المانحة، وفي مقدمتها السعودية والإمارات والجهات المانحة الأخرى والمنظمات الإنسانية والحقوقية التدخل لمعالجة قضيتهم وصرف كافة حقوقهم التي تساعدهم وأسرهم على مواجهة الظروف الصعبة والبقاء على قيد الحياة في حدها الأدنى.

ودعا وسائل الإعلام وناشطي وسائل التواصل الاجتماعي إلى تبني هذه القضية وجعلها قضية رأي عام.
وأهاب الملتقى بجميع الموظفين، وعلى وجه الخصوص النازحين، الوقوف صفاً واحداً والاستعداد لكافة أنواع الأساليب والاحتجاجات السلمية، ومنها اللجوء إلى القضاء المحلي والدولي لانتزاع الحقوق المكفولة في الدستور.

يشار إلى أن وزارة المالية بعدن أصدرت الأحد الماضي، تعميماً برقم 3 لسنة 2024 بشأن صرف مرتبات الموظفين النازحين.

وجاء في التعميم الذي حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منه، “وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة، وحرصاً منا على انتظام صرف مرتبات الموظفين النازحين، يتم مراعاة الضوابط التالية:
1 – الالتزام بالتعميم الصادر من وزارة الخدمة المدنية رقم (3) لعام 2023م بشأن إجراءات التعزيز وصرف مرتبات الموظفين النازحين.
2 – الالتزام بموافاة وزارة المالية بكشوفات المرتبات الصادرة من وزارة الخدمة المدنية مختمة بختم وزارة الخدمة المدنية وموقعة من المخولين بالإضافة إلى نسخة إلكترونية إكسل وpdf مرفق بها مطالبة من الجهة بالصرف.
3 – يتم توريد مرتجع الأجور الى حساب أمانات وزارة المالية بعد الانتهاء من عملية الصرف.
4 – تتحمل الجهات صحة الاستحقاق وقانونية الطلب والصرف ويجب الالتزام بعدم الرفع بصورة فردية.
5 – ضرورة تقديم طلب المرتبات شهرياً وبصورة منتظمة وتتحمل الجهة مسؤولية التأخير.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً