يمن ايكو
أخبار

كل ما تريد معرفته عن السفن الأربع التي استهدفتها قوات صنعاء في البحر الأحمر وخليج عدن

يمن إيكو|خاص:

أعلنت قوات صنعاء، الثلاثاء، عن تنفيذ ست عمليات عسكرية تضمنت استهداف أربع سفن أمريكية وبريطانية ومتجهة إلى إسرائيل.

وقالت المتحدث باسم قوات صنعاء في بيان رصده موقع “يمن إيكو” إن “القوات البحرية والقوة الصاروخية نفذت أربعَ عملياتٍ مشتركةٍ على أربعِ سُفُنٍ، منها سفينةُ (ميرسك ساراتوغا) الأمريكيةُ في خليجِ عدن، وسفينةُ (إيه بي إل ديترويت) الأمريكيةُ في البحرِ الأحمرِ وسفينةُ (هوانغ بو) البريطانيةُ في البحرِ الأحمرِ وسفينةُ (بريتي ليدي) والتي كانتْ متجهةً إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة”.

وبحسب قواعد بيانات تتبع الملاحة التي اطلع عليها “يمن إيكو”، فإن السفينة “ميرسك ساراتوغا” هي سفينة حاويات ترفع علم الولايات المتحدة الأمريكية، وملكيتها مسجلة باسم شركة “ميرسك ساراتوغا ترست” التي مقرها في نوفورلك، فيرجينا، بالولايات المتحدة، منذ بداية سبتمبر من العام الماضي.

وتدير السفينة شركة “ميرسك لاين – الولايات المتحدة” التي مقرها المنطقة نفسها.

ويبلغ طولها الإجمالي 195 متراً وعرضها 32.2 متر، وسجل آخر موقع لها في خليج عدن بحسب مواقع تتبع الملاحة.
أما سفينة (إيه بي إل ديترويت) فتفيد قواعد بيانات الملاحة التي اطلع عليها موقع “يمن إيكو” أنها سفينة حاويات كبيرة ترفع علم “سنغافورة” ويبلغ طولها الإجمالي 328.2 متر وعرضها 52 متراً.

وبرغم أن ملكيتها مسجلة باسم فرع شركة (سي إم إيه سي جي إم) الفرنسية في آسيا، فإن اسمها “ديترويت” يشير بوضوح إلى ارتباطها من حيث الملكية بالولايات المتحدة.

وتظهر بيانات تتبع الملاحة التي اطلع عليها موقع “يمن إيكو” أن السفينة “بريتي ليدي” التي استهدفتها قوات صنعاء أثناء توجهها إلى إسرائيل، هي سفينة بضائع سائبة تبحر تحت علم “مالطا” ويبلغ طولها حوالي 190 متراً، وعرضها 32.3 متر.
والسفينة مسجلة باسم شركة مقرها في اليونان، وكانت السفينة تضع في بياناتها أنها متجهة نحو قناة السويس، فيما يبدو أنه محاولة لخداع قوات صنعاء والتغطية على توجهها نحو إسرائيل.

أما السفينة “هوانغ بو” فكان موقع “يمن إيكو” قد كشف قبل يومين عن تفاصيل هويتها وبياناتها، حيث تم تغيير معلومات مكليتها واسمها في بداية فبراير الماضي، وتسجيلها باسم شركة مقرها في هونغ كونغ، لكن قواعد البيانات تظهر أن المالك الأصلي المستفيد خلال الفترة من 21 أكتوبر 2019 حتى 28 يناير 2024 كان شركة مقرها المملكة المتحدة، وأن اسم السفينة سابقاً كان أميرة دبي أو “برايت أويل لاكي”.

والسفينة هي ناقلة نفط خام تبحر تحت علم بنما، يبلغ طولها الإجمالي 250 متراً وعرضها 44.04 متر، وحمولتها الإجمالية 65248 طناً.

وكان الجيش الأمريكي قد أكد تعرض السفينة لهجوم في البحر الأحمر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً