يمن ايكو
أخبار

شاهد| كيف حاولت سفينة بريطانية أصيبت بهجوم يمني تغيير جنسيتها إلى الصينية؟

يمن إيكو|خاص:

كشفت مصادر ملاحية عن أن السفينة “هوانغ بو” التي ترفع علم بنما، والتي تعرضت لهجوم بصاروخ يمني، السبت، ليست صينية، بل هي سفينة بريطانية تم تغيير بياناتها بعد انطلاقها من الصين.

ومن خلال البيانات التي تتبعها موقع “يمن إيكو” اتضح أنه تم تغيير معلومات ملكية واسم ناقلة النفط الخام Huang Pu (IMO 9402469) مؤخراً، وأن المالك المسجل للناقلة هو شركة “هارا جام ليمتيد” ومقرها هونغ كونغ منذ 7 فبراير 2024.

وحسبما تظهر إحدى قواعد بيانات الشحن التي تتبعها موقع “يمن إيكو” أن المالك الأصلي المستفيد خلال الفترة من 21 أكتوبر 2019 حتى 28 يناير 2024 كان شركة مقرها المملكة المتحدة، وأن اسم السفينة كان سابقاً هو أميرة دبي أو “برايت أويل لاكي”.
.
وكان الجيش الأميركي أعلن، فجر الأحد، أنّ الحوثيّين هاجموا السبت ناقلة نفط صينيّة بصواريخ باليستيّة أصاب أحدها السفينة قبالة سواحل اليمن.

وقالت القيادة العسكريّة الأميركيّة الوسطى (سنتكوم) في بيان على منصّة إكس، إنّ السفينة “هوانغ بو” التي ترفع علم بنما وتملكها وتُشغّلها الصين أصدرت نداء استغاثة لكنّها لم تطلب المساعدة.

مصادر ملاحة قالت إن ناقلة النفط الخام HUANG PU متواجدة حالياً في البحر الأحمر (تم الإبلاغ عنها منذ 18 ساعة و13 دقيقة).

وأضافت أن السفينة هوانغ بو (IMO: 9402469) هي ناقلة نفط خام وتبحر تحت علم بنما. يبلغ طولها الإجمالي (LOA) 250 متراً وعرضها 44.04 متر وحمولتها الإجمالية 65248 طناً.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أبلغت، السبت، عن تعرض سفينة لهجوم قبالة سواحل المخا، الأمر الذي أدى إلى اشتعال النيران فيها قبل أن يتم إخمادها من قبل طاقم السفينة المستهدفة.

وقالت الهيئة في بيان مقتضب، رصده “يمن إيكو” إنها تلقت تقريراً الساعة 17:00 بالتوقيت العالمي 23 مارس عن حادث على بعد 23 ميلاً بحرياً غرب المخا في اليمن.

وذكرت الهيئة أن سفينة أصيبت بقذيفة مجهولة الهوية، وأنه تم إخماد الحريق الناتج بنجاح من قبل الطاقم.

كما قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن الناقلة كانت مسجلة لدى شركة (يونيون ماري تايم) وهي شركة بريطانية عام 2019، قبل تغيير تفاصيل تسجيلها، بما في ذلك الاسم والمشغل، الشهر الماضي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً