يمن ايكو
أخبار

شركتان عملاقتان تنسحبان من صفقة ضخمة في إسرائيل.. ما علاقة الحوثيين؟

يمن إيكو | خاص:

أفاد موقع “إسرائيل نيوز نت” هذا الأسبوع بأن صفقة تجارية ضخمة مع شركة إسرائيلية للغاز، ألغيت بسبب الحوثيين.
ونشر الموقع خبراً رصده “يمن إيكو” قال فيه إن “الحوثيين تمكنوا من ردع الشركات الضخمة التي ألغت صفقة بمليارات الدولارات مع يتسحاق تشوفا”.

وأوضح الموقع أنه “كان من المفترض أن تقوم شركة (أدنوك) الإماراتية النفطية، وشركة بريتيش بتروليوم (بي بي) البريطانية، بشراء 50% من شركة (نيوميد إنرجي) التي يسيطر عليها يتسحاق تشوفا الشريك الرئيسي في خزان ليفياثان للغاز”.
وأضاف أن “شركة نيوميد أبلغت البورصة بأن لجنة تم تشكيلها لفحص الصفقة، وأن الشركتين قررتا رفض العرض”.
ولم يوضح الموقع، تأثير الحوثيين على إلغاء الصفقة، لكن يبدو أن الأمر متعلق بالتهديدات التي فرضتها قوات صنعاء على مصالح الشركات المرتبطة بإسرائيل، والسفن المتجهة من وإلى إسرائيل، في البحر الأحمر والبحر العربي، ومؤخراً في المحيط الهندي.

ونشرت وكالة “بلومبرغ” قبل أيام تقريراً رصده موقع “يمن إيكو” قالت فيه إن شركة “بي بي” البريطانية وشركة النفط الحكومية الإماراتية “أدنوك” علقتا عرضاً بقيمة ملياري دولار لشراء حصة كبيرة في شركة “نيوميد إنرجي” الإسرائيلية.
وقالت بلوبيرغ إن المحادثات في الصفقة توقفت بسبب “حالة عدم اليقين التي نشأت في البيئة الخارجية”، بحسب ما جاء في بيان عن شركة نيوميد.

ونقلت بلومبرغ عن شخص مطلع على الصفقة قوله إن “الظروف الإقليمية منذ بدء الصراع جعلت من الصعب إتمام الصفقة”
ويشير ذلك إلى أن توسيع الصراع في المنطقة، بما في ذلك في البحرين الأحمر والعربي من قبل قوات صنعاء، كان له دور في إفشال الصفقة.
وذكرت الوكالة أن أسهم “نيوميد” انخفضت بحوالي 8% في تل أبيب.
وكانت وكالة رويترز قد نشرت في مارس 2023 تقريراً رصده موقع “يمن إيكو” قالت فيه إن شركتي “بي بي” و”ادنوك” عرضتا الاستحواذ بشكل مشترك على 50% من شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية لإنتاج الغاز الطبيعي البحري، مقابل حوالي ملياري دولار.
وتمتلك نيوميد حوالي 45% من حقل ليفياثان البحري العملاق، الذي تديره شركة شيفرون والتي تنتج 12 مليار متر مكعب من الغاز.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً