يمن ايكو
أخبار

شبوة: التوصل لاتفاق مبدئي على إعادة تشغيل مطار عتق

يمن إيكو| خاص:

أكدت مصادر إعلامية أن قيادتي محافظة شبوة، والهيئة العامة للطيران المدني توصلتا إلى اتفاق مبدئي لإعادة تشغيل مطار عتق الدولي قريباً.
وقالت صحيفة عدن الغد، إن محافظ شبوة عوض ابن الوزير بحث، في اتصال هاتفي، مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني صالح بن نهيد، الجوانب الفنية المرتبطة بإمكانية تشغيل مطار عتق الدولي، وإعادة استئناف الرحلات الملاحية.
وتطرقت قيادة الهيئة اليمنية للطيران، إلى تقرير اللجنة الفنية التي تم نزولها للمطار، والتي أوصت بتسريع ترتيبات إعادة التشغيل، مبدية استعداد الهيئة للشروع في عملية الإعلان التجاري عن الرحلات الملاحية للمطار قريباً.
وكانت قيادة المحافظة ناقشت في لقاء سابق مع مدير عام المطار سالم حامد مستوى الاستعداد الاداري والفني لإعادة تشغيل المطار، موصية بضرورة استكمال كافة التجهيزات الفنية والهندسية لتشغيله، كإعادة تأهيل عربات الإطفاء، وتركيب البوابات الأمنية لصالة المطار، وتركيب محطة الأرصاد الأوتوماتيكية له.
يشار إلى أن هذه التصريحات بشأن إعادة تشغيل مطار عتق الدولي- أغلق من قبل التحالف مع بداية عملياته العسكرية في اليمن في 26 مارس 2015م- ليست الأولى، ففي الرابع من أغسطس 2022م أكدت مصادر ملاحية في شبوة استئناف رحلات الطيران المدني من وإلى مطار عتق الدولي، بعد إغلاق دام لأكثر من سبع سنوات بسبب الحرب والحصار وسيطرة فصائل عسكرية تابعة للتحالف على المطار، حسب تلك المصادر.

وأنشئ مطار عتق الدولي، في 1987م، واستقبل أولى رحلاته المدنية في 1988م، وبعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية استخدم المطار لنقل الخبراء الأجانب العاملين في حقول النفط، وفي مطلع عام 2011 دشن المطار رحلات مباشرة من عدن وصنعاء إلى عتق.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً