يمن ايكو
أخبار

أمريكا تستخدم الفيتو الثالث في مجلس الأمن وتحبط مشروع قرار لوقف الحرب على غزة

يمن إيكو|خاص:

استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) لإفشال مشروع قرار جزائري يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة، وبررت واشنطن موقفها بأن مشروع القرار يعيق المحادثات التي ترعاها لوقف مؤقت للحرب.
وصوت 13 من الدول الأعضاء بالمجلس لصالح النص الذي قدمته الجزائر بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.
وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة حق النقض ضد وقف إطلاق النار في غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.
وقال سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع قبل التصويت في تصريحات رصدها “يمن إيكو”: “التصويت لصالح مشروع القرار هذا هو دعم لحق الفلسطينيين في الحياة، وعلى العكس من ذلك، فإن التصويت ضده يعني تأييداً للعنف الوحشي والعقاب الجماعي الذي يتعرضون له”.

وعقب التصويت قال إن “رفض مشروع القرار يشكل موافقة على التجويع كوسيلة حرب ضد الفلسطينيين”.
وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إن “القرار المطروح سيؤثر سلباً على المفاوضات الحساسة الجارية”.
وأضافت أن: “المطالبة بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار بدون التوصل إلى اتفاق يلزم حماس بالإفراج عن الرهائن لن يؤدي إلى سلام دائم، وربما يؤدي بدلاً من ذلك إلى إطالة أمد القتال بين حماس وإسرائيل” حسب تعبيرها.
ويعكس الفيتو الأمريكي الثالث إصرار الولايات المتحدة على رفض وقف إطلاق النار وهو موقف أعلنته واشنطن عدة مرات وبصورة قالت تقارير أمريكية أنها أدت إلى خلق “عزلة دولية” على الولايات المتحدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً