يمن ايكو
أخبار

اقتصاد إسرائيل يتراجع بنحو 20% بعد حربها على قطاع غزة

يمن إيكو| أخبار:

انكمش الناتج المحلي الإسرائيلي بشكل حاد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، لينخفض إلى حدود غير مسبوقة منذ ما يقرب من عامين، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، أمس الإثنين، في تقديره الأولي إن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 19.4% خلال الربع الرابع 2023 على أساس سنوي، للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين.

وخالف هذا الانخفاض تقديرات المحللين الذين شاركوا في استطلاع خاص بموقع “بلومبرغ” حيث توقعوا انكماش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 10.5% فقط.

ووفقاً ليام بيتش كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في شركة الأبحاث الاقتصادية “كابيتال إيكونوميكس” فقد انخفضت الصادرات الإسرائيلية بنسبة 18.3%، كما انخفضت الاستثمارات الثابتة للشركات الإسرائيلية بنسبة 67.8% مدفوعة بالتوقف شبه التام في المباني السكنية نتيجة الاستدعاءات العسكرية وانخفاض عدد العمال الفلسطينيين.

وقال بيتش: “يبدو أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل خلال عام 2024 سيسجل أحد أضعف معدلاته على الإطلاق”.

وتسببت الأرقام التي أعلنها مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي في تراجع طفيف للشيكل الإسرائيلي، ليتداول عند حوالي 3.62 للدولار الأمريكي.

ومن المتوقع أن يكلف الصراع إسرائيل حوالي 255 مليار شيكل (70.3 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2025، أي ما يعادل حوالي 13% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لبنك إسرائيل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت وكالة “موديز” أول تخفيض على الإطلاق للتصنيف الائتماني لإسرائيل، مشيرة إلى ارتفاع المخاطر السياسية وتدهور المالية العامة الناجم عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً