يمن ايكو
أخباردولي

ماذا قال مسؤول روسي عن تصعيد الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن؟

يمن إيكو| أخبار:

قال مسؤول روسي إن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا لن تتمكنا من تدمير القدرات العسكرية لقوات صنعاء، وأن استمرار الهجمات على اليمن سيؤدي إلى نتائج عكسية ومزيد من التصعيد والأضرار على خطوط الملاحة الدولية.

وصرح مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر كينشاك، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، اليوم الخميس، بأنه من غير المرجح أن تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من تدمير الإمكانات العسكرية لجماعة “أنصار الله”، ولن تؤدي الهجمات على اليمن إلا إلى مزيد من التصعيد في المنطقة ومشاكل في نقل البضائع البحرية العالمية.

وأشار إلى أن ما يحدث في البحر الأحمر هو نتيجة للتصعيد غير المسبوق للصراع الفلسطيني الإسرائيلي والأزمة اليمنية التي لم يتم حلها، حسب قوله.

وأضاف كينشاك، أن “روسيا تدعو بشكل أساسي ومستمر إلى ضمان سلامة الشحن الدولي. ومع ذلك، فإن العملية العسكرية التي بدأها الأمريكيون، والتي أسفرت عن هجمات شنتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على أراضي اليمن، تؤدي في الواقع إلى نتيجة عكسية تماماً”.

المسؤول الروسي قال إنه “من غير المرجح أن تتمكن أمريكا من تدمير الإمكانات العسكرية لـ “أنصار الله”، لكنها نجحت بالفعل في إثارة المزيد من التوسع في منطقة القتال وتكثيف حضورها العسكري مع كل العواقب السلبية المترتبة على ذلك، بما في ذلك على الملاحة البحرية العالمية”، مشيراً إلى أن الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن ستؤثر سلبياً على العملية السياسية في البلاد.

وأوضح أنه حتى وقت قريب كانت هناك اتصالات مغلقة بين السعودية وجماعة “أنصار الله” بوساطة عمانية، أمكن على أثرها الاتفاق بشكل عام على مخطط للتسوية السياسية الشاملة، مشدداً على أن “الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر قد تلغي كل هذه التطورات الواعدة”.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، قال في تصريحات لقناة الجزيرة، في وقت سابق، إن “على الحوثيين إدراك أنه لا يمكن تحقيق سلام بينما يهددون اقتصاد العالم”.

وعلى الرغم من أن المبعوث الأمريكي ظل يربط السلام في اليمن بوقف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية، إلا أنها المرة الأولى التي أكد فيها أن الولايات المتحدة لن تسمح بإعلان السلام في اليمن بدون وقف تلك الهجمات التي تسعى حكومة صنعاء من خلالها إلى وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ورفع الحصار عن سكانه.

وبهذا التصريح أكد المبعوث الأمريكي صحة المعلومات التي نشرها موقع “يمن إيكو” مؤخراً والتي كشفت أن الولايات المتحدة تمارس ضغطاً كبيراً على المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لوضع شرط وقف الهجمات على السفن الإسرائيلية ضمن خارطة الطريق التي كان يفترض أن يتم الإعلان عنها مطلع الشهر الماضي كنتيجة للمفاوضات بين حكومة صنعاء والسعودية.

وفيما كان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ يواصل جهوده لإخراج خارطة الطريق المتعلقة بإنهاء الحرب في اليمن، كنتيجة لسلسلة من المحادثات بين السعودية وحكومة صنعاء، غير أنه ووفقاً لمعلومات حصل عليها موقع “يمن إيكو” يواجه مقاومة أمريكية تسعى لربط إعلان السلام بوقف الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً