يمن ايكو
أخبار

مناقشة آلية دعم تصدير المنتجات الزراعية عبر موانئ الحديدة

يمن إيكو| أخبار:

ناقش اجتماع بمكتب الصناعة والتجارة بمحافظة الحديدة، اليوم الثلاثاء، آلية دعم تصدير المنتجات الزراعية المحلية عبر وكلاء وشركات الملاحة البحرية.
وكرس الاجتماع الذي ضم رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي، ومدير مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة يحيى عطيفة، ووكلاء ورؤساء وممثلي شركات الملاحة، لمناقشة الفرص المتاحة والعوامل المشجعة لتصدير وشحن المنتجات عبر موانئ التصدير والتسهيلات الممكنة لتشجيع التجار.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة لحكومة صنعاء، أن رئيس الاتحاد الزراعي استعرض خلال الاجتماع، توجهات الدولة واللجنة الزراعية العليا لتصدير المنتجات عبر الشحن البحري، وأهمية مساعدة التجار وتشجيعهم بتوفير وسائل أفضل لشحن وايصال المنتجات بما يكفل خفض كلفة التصدير والحفاظ على جودة المنتج.
وأكد على ضرورة قيام الشركات والوكالات الملاحية بدورها في تقديم نموذج محفز ومساعد لتشجيع تصدير المنتجات الزراعية الى خارج البلاد وتقديم التسهيلات اللازمة والمنافسة بتوفير خدمة النقل ووصول المنتجات بجودة عالية.
وجرى خلال الاجتماع، مناقشة، الرؤى والتصورات التي ينبغي ان يقوم بها وكلاء الملاحة في توفير الحاويات المبردة خلال فترة الشحن عبر موانئ التصدير وبما يضمن وصول المنتجات بصورة نظيفة وذات جودة.
وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات، لترتيب التنسيق مع مؤسسة موانئ البحر الأحمر، للحصول على البيانات والاحصائيات الخاصة بالحاويات (الجافة والمبردة) وعمل الترتيبات اللازمة لتسهيل تصدير المنتجات والمحاصيل الزراعية وتشجيع التجار بهذا الخصوص.
يشار إلى أن الحكومة اليمنية أصدرت مؤخراً قراراً بمنع تصدير البصل، أثار استياء ورفض مزارعو البصل في محافظة حضرموت ومديريات المخا والخوخة وحيس وذوباب.
ونص قرار وزير الزراعة بالحكومة اليمنية على إيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي اليمن، وذلك لتلبية حاجة السوق المحلية، حتى يتم تنظيم تسويقه محلياً وخارجياً.
وحث القرار جميع المصدرين لمحصول البصل، سرعة التصرف، وتوزيع الكميات والشحنات الموجودة للتصدير في المنافذ البرية والبحرية خلال مدة أقصاها أسبوع واحد فقط من تاريخه.
وعلى إثر القرار نظم العشرات من مزارعي البصل في مديريتي الخوخة والمخا، السبت الماضي، وقفة للاحتجاج على القرار، الذي خلف آثاراً سلبية عليهم وكبدهم خسائر فادحة في الأسبوع الأول من إيقاف التصدير، موضحين أن سعر البصل هبط بنسبة 50% للكيس الواحد.
ونقل موقع “المشاهد” عن مدير جمعية الفلاح الحضرمية صالح بازقامة، قوله إن قرار وزير الزراعة بمنع تصدير البصل، كارثي ومجحف بحق المزارعين، وله انعكاسات وآثار سلبية كبيرة.
وأضاف بازقامة أن القرار عشوائي وبدون استراتيجية، وسيسبب كارثة على المزارعين الذين كان لديهم أمل كبير في تغطية مصاريف العام الماضي الذي تكبدوا فيه خسائر كبيرة.
واعتبر القرار هروباً من مواجهة المشاكل التي يعاني منها المزارعون، والمتمثلة في ارتفاع أسعار الأسمدة والديزل، مطالباً بالوقوف بجانب المزارعين، وليس ضدهم، حسب تعبيره.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً