يمن ايكو
أخبار

تفاصيل خلافات عاصفة في مجلس الأمن وكيف أفشلت روسيا والصين والجزائر مشروع قرار أمريكي لإدانة هجمات اليمن

يمن إيكو| أخبار:

تشهد أروقة مجلس الامن الدولي خلافات عميقة بين أعضاء المجلس الدائمين المنقسمين بين روسيا والصين من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى بشأن الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، والتي أدت اليوم الأربعاء الى تأجيل التصويت على مشروع قرار بهذا الخصوص.

وذكر الموقع الرسمي لمجلس الامن الدولي أنه “تم تأجيل التصويت على مشروع القرار بشأن هجمات الحوثيين الأخيرة في البحر الأحمر، والذي كان من المقرر إجراؤه بعد اجتماع أوكرانيا هذا الصباح، إلى بعد ظهر اليوم 10 يناير”.

وعقد المجلس جلسة اليوم للتصويت على قرار صاغته اليابان والولايات المتحدة بشأن الهجمات اليمنية على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، حيث نشر الموقع الرسمي للمجلس تقريراً رصده موقع “يمن إيكو” أشار فيه إلى أن نص القرار استند إلى مسودة بيان رئاسي اقترحته اليابان والولايات المتحدة في 26 ديسمبر ولم يتمكن الأعضاء من الاتفاق عليه” موضحاً أن عدم الاتفاق يعود إلى اعتراض الصين وروسيا بشأن النسخة المنقحة من مشروع القرار صباح يوم الاثنين 8 يناير، وبعد ذلك، وضع المشاركون في صياغة النص نسخة منقحة ثانية حيث اعترضت عليه الجزائر وروسيا”.

ووفقاً للتقرير فإن جوهر الخلاف يتعلق برفض كل من روسيا والصين والجزائر محاولة مسودات القرارات التي تصاغ من الدول الغربية في مجلس الأمن وحلفائها وتسعى إلى فصل الهجمات على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر بالحرب على غزة، حيث شهدت جلسة مجلس الأمن الأخيرة تأكيد مندوب روسيا على أن استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ليس إلا نتيجة لتلك الحرب.

وفي هذا السياق ذكر تقرير مجلس الأمن أن الصين شددت ” على أنه لا يمكن تجنب المزيد من التصعيد في البحر الأحمر وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط إلا من خلال تحقيق وقف إطلاق النار في غزة وتخفيف الأزمة الإنسانية على الأرض. خلال المشاورات”.

كما يكشف التقرير أن أحد أسباب الخلافات يعود إلى عدم استيعاب مسودة القرار المقدم من اليابان والولايات المتحدة لإضافات مقدمة من روسيا والجزائر حيث والمتعلقة بعدم ربط الهجمات على السفن الإسرائيلية بالحرب على غزة.

ويؤكد تقرير مجلس الأمن نقطة الخلاف الرئيسية على نحو صريح عندما قال إنه “كانت القضية الرئيسية (للخلافات) منذ أن نظر الأعضاء لأول مرة في مسودة البيان الرئاسي هي العلاقة بين هجمات الحوثيين والنزاع في غزة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً