يمن ايكو
أخباردولي

“هاباغ لويد” الألمانية: سنقرر الأسبوع القادم بشأن العودة للبحر الأحمر ولن نفرض رسوما إضافية

يمن إيكو| خاص:

قالت شركة “هاباج لويد” الألمانية العملاقة للشحن البحري، اليوم الثلاثاء، وإنها ستتخذ الأسبوع المقبل قرارا بشأن استمرار تعليق عبور السفن عبر البحر الأحمر أو استئنافه، مشيرة إلى أنها لن تفرض رسوما إضافية نتيجة التحويل المؤقت لمسار السفن.

وقال متحدث باسم الشركة الألمانية التي تحتل المرتبة الخامسة عالميا في مجال الشحن البحري إن “الشركة ستواصل تحويل مسار سفنها بعيدا عن قناة السويس وستتخذ طريق رأس الرجاء الصالح لأسباب أمنية”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وأضاف: “نعتبر أن الوضع لا يزال خطيرا، ونعيد تقييم الأمر بصورة يومية وسنتخذ القرارات التالية يوم الإثنين 15 يناير”.

وأكد المتحدث أن “الشركة لا تعتزم فرض المزيد من الرسوم على العملاء نتيجة لإعادة توجيه سفنها بعيدا عن قناة السويس للإبحار حول رأس الرجاء الصالح”، وأشار إلى أنه تم تحويل مسار 25 سفينة من سفنها منذ بداية العام.

وقبل أسبوع كانت الشركة الألمانية قالت إنها ستمدد تعليق عبور سفنها عبر البحر الأحمر لمدة أسبوع إضافي، وذلك بعد أن نفذت القوات الأمريكية هجوما على قوات صنعاء في البحر الأحمر وقتلت عشرة من عناصرها.

ويأتي قرار الشركة الألمانية بالرغم من بيانات نشرتها رويترز اليوم، أكدت أن حركة الملاحة في البحر الأحمر، وخصوصا حركة ناقلات النفط، كانت مستقرة خلال ديسمبر الماضي.

وذكرت شركة “فورتسكا” المتخصصة بتتبع إمدادات الطاقة هذا الأسبوع ان السفن التي تحول مسارها بعيدا عن البحر الأحمر هي تلك التي تستأجرها أو تديرها كيانات أمريكية أو مرتبطة بإسرائيل.

وأمس الإثنين نشر موقع “شيبينغ ووتش” الدنماركي، تقريرا كشف فيه أن شركات شحن كبرى عقدت تفاهمات مع الحوثيين من أجل “عبور آمن” للبحر الأحمر.

وقالت رويترز إن التقرير تسبب بانخفاض أسهم الشركة الألمانية التي نفت لاحقا ما جاء في التقرير.

لكن مصدر مطلع أكد لـ “يمن إيكو” أن هناك بالفعل تفاهمات من هذا النوع بين حكومة صنعاء وشركات ملاحية، وقال إن النفي جاء بسبب سرية التفاهمات، ولتجنب ردود الفعل السياسية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً